رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الأحد 28 فبراير 2021 الموافق 16 رجب 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

وزير الري يتفقد تأهيل «السرو» بالدقهلية.. ويفتتح مرسيي «الباز» و«منصور»

الخميس 03/ديسمبر/2020 - 12:21 م
 الدكتور محمد عبد
الدكتور محمد عبد العاطي
وائل القمحاوى
طباعة
تفقد  الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، المشروعات الجاري تنفيذها في محافظة الدقهلية، حيث التقى الدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية، وتم خلال اللقاء مناقشة موقف المشروعات التي تنفذها الوزارة بالمحافظة وإنهائها في موعدها المحدد طبقًا للبرنامج الزمني، والتنسيق المشترك بين أجهزة الوزارة والمحافظة لتنفيذ السياسة المائية بالمحافظة.

وإفتتح وزير الري ومحافظ الدقهلية مرسيين عائمين على نهر النيل بمدينة طلخا، وهما "فاروق الباز" و"أنيس منصور"، في إطار التعاون المثمر بين وزارة الموارد المائية والري ومحافظة الدقهلية، لخدمة أبناء محافظة الدقهلية وتحقيق الأهداف التنموية بالمحافظة.

وتفقد عبدالعاطي يرافقه المحافظ، أعمال تأهيل "ترعة السرو" بمركز أجا، والبالغ طولها ٤٢٠٠ متر وتخدم زمام ١٨٠٠ فدان، موجها بضرورة الالتزام بالبرنامج الزمني لتنفيذ العملية والتأكد من ضبط جودة التنفيذ، مع التأكيد على استمرارية المتابعة من قبل أطقم الإشراف، وحث الشركة المنفذة لبذل المزيد من الجهد لضمان نهو التنفيذ في الموعد المحدد.

وأوضح وزير الرى، أن وزارة الموارد المائية، تتخذ كافة الإجراءات اللازمة للانتهاء من المشروع القومى لتأهيل الترع نظرًا لما يقدمه هذا المشروع من مردود كبير فى مجال تحسين إدارة المياه وتوصيل المياه لنهايات الترع المتعبة، بالإضافة لما يحققه من نقلة حضارية فى المناطق التى يتم التنفيذ فيها، ورفع مستوى معيشة المواطنين من خلال توفير فرص العمل بإعتباره من المشروعات كثيفة العمالة، والمساهمة فى تحسين البيئة وتشجيع المواطنين على الحفاظ على المجارى المائية وحمايتها من التلوث.

كما تفقد عبدالعاطى، مشروع الرى الحديث المنفذ على ترعة الزهايرة، موضحًا فوائد التحول من نُظم الري بالغمر إلى نُظم الري الحديث، حيث زادت إنتاجية الفدان من ٢٥ طن الي ٤٠ طن وفى المقابل انخفض استهلاك الأسمدة من (15) شيكارة إلى (6) شكائر للفدان.

وأوضح أن وزارة الموارد المائية والرى تتخذ كافة الإجراءات اللازمة لتنفيذ مشروع التحول من نُظم الري بالغمر إلى نُظم الري الحديث باعتباره أحد أهم أولويات العمل بالوزارة خلال المرحلة المقبلة، موضحًا أهمية هذا المشروع فى ترشيد استخدام المياه وزيادة الإنتاجية والربحية للفلاحين.

كما تفقد الدكتور عبد العاطى أعمال تطوير مبنى الإدارة المركزية للموارد المائية والري بالدقهلية والتى تم تنفيذها بالتشغيل ذاتي بالعمالة التابعة للإدارة.