رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الجمعة 05 مارس 2021 الموافق 21 رجب 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

سلطات أردوغان تعتقل ممثلة مسنة بتهمة إهانة الرئيس

الخميس 03/ديسمبر/2020 - 11:45 ص
جريدة الدستور
هدير سند
طباعة
انتقد مركز ستوكهولم للحريات خبر اعتقال إحدى الممثلات المخضرمات في السينما التركية تبلغ من العمر 80 عاما، ومواجهتها حكما بالسجن لمدة قد تصل إلى 8 سنوات، بتهمة إهانة الرئيس رجب طيب أردوغان على مواقع التواصل الاجتماعي.

وبحسب ما أفاد به موقع "تركيش مينت" التركي، تواجه نيلوفر أيدان حكما بالسجن لمدة طويلة قد تصل إلى 8 سنوات بتهمة إهانة الرئيس على مواقع التواصل الاجتماعي في الفترة ما بين 2016 لـ 2018، وفقا للائحة الاتهام الموجهة لها.

وأضاف أن أيدان مثلت في أول جلسة استماع لها أمام محكمة في اسطنبول يوم الثلاثاء الماضي، وقالت للقضاة إنها تعاني من ارتفاع ضغط الدم ولن تتمكن من تقديم دفاعها نظرا لكبر سنها ومرضها.

وقال مركز ستوكهولم إن آلاف الأشخاص في تركيا يتم التحقيق معهم، واعتقالهم ظلما ومعظمهم يواجهون أحكاما بالسجن، بسبب الإهانات المزعومة للرئيس أردوغان، حيث تنبع قضايا الإهانة عمومًا من منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي ينشرها خصوم أردوغان، لافتة بأن الشرطة والقضاء التركي يعتبرون أصغر انتقاد لنظام أردوغان وحكومته بمثابة إهانة له.

وفقًا لتقرير صادر عن صحيفة "بيرجون" التركية، فإن عدد الأشخاص الذين يتم التحقيق معهم بتهمة إهانة الرئيس أردوغان يتزايد كل عام، حيث واجه ما يقرب من 36 ألف شخصًا تحقيقات جنائية في عام 2019.

كما كشف المحامي الحقوقي كرم ألتيبارماك، إنه تم التحقيق مع أكثر من 100 ألف مواطن تركي بتهمة إهانة الرئيس، وتم فتح أكثر من 30 ألف قضية في المحاكم التركية، مؤكدا إن المادة 299 من من قانون العقوبات التركي بشأن إهانة الرئيس تتعارض مع أحكام الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان، التي تعد تركيا طرفًا فيها، ودعا إلى إلغاؤها.

الكلمات المفتاحية