رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الثلاثاء 26 يناير 2021 الموافق 13 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

أديب فلسطيني: «أقنعة كوفيد» يدعو الإنسانية إلى استعادة نفسها

الخميس 03/ديسمبر/2020 - 11:11 ص
جريدة الدستور
طباعة
صدر عن دار "خطوط وظلال" للنشر والتوزيع الأردنية كتاب جديد للناقد والأديب الفلسطيني عبد الرحمن بسيسو بعنوان " أقنعة كوفيد: حوارية نهر حياةٍ وإنسان وُجُود" وهو الكتاب الثاني والعشرون للمؤلف الذي يطرح أزمة فيروس "كورونا" بشكل فلسفي.

يقع الكتاب في 94 صفحة في ستة أبواب هي: "آخري وأنا في برهة عدم، فحيح عدم مراوغ وصريخ وجود، الأمر أمرك والشأن شأنك أيها الإنسان، تحديات وجودية وتباين خيارات ومصائر، أفيروسات طبيعية بيولوجية أم بشرية مؤدلجة وقد أبصرت الدانوب إنسان ونهر حياة".

وقال بسيسو، في تصريح صحفي اليوم الخميس، إن "الرسائل التي يريد إيصالها للقارئ في ثنايا هذا الكتاب هي عديدة ومتشعبة خلاصتها الجوهرية تتركز في دعوة الإنسانيةُ بأسرها إلى السعي اللَّاهب لاستعادة نفسها التي كاد التوحش البشري أن يأخذها إلى نقيضها".

وأضاف أن: "هذا الفيروس النانوني المدعو "كوفيد التاسع عشر"، قد جيء به، أو هو قد جاء من تلقاء نفسه أو بأمر الطبيعة الغاضبة، لينتهي أمره لأن يكون هو "السلاح النانوني الخفي والغامض" الذي توظِّفهُ النُّخب الرأسمالية المتوحشة التي تعزز نفسها بليبرالية جديدة منزوعة الإنسانية، وبدعاوى عولمة منفلتة، وعلم جرد من غاياته الإنسانية، لوضع الإنسانية؛ القابضة الآن على جمرة جوهرها الحقيقي، في برزخ عدم مراوغ".

وتابع قائلا: "ليتسنى لهذه النُّخب أن تُعيد تكوين العالم وفق مشيئة مصالحها وغاياتها، وبهدوء يوفره احتجاز الناس في ذلك البرزخ المسيّج من قِبَل كوفيد وصُنَّاعه! وما يجري، هنا والآن على مستوى العالم والكون، لا ينفصل، بأي حال، عما جري في الماضي القريب، وعَمَّا يجري الآن في فِلَسْطين، وبلاد العرب، والشرق بأسره".

وعبد الرحمن بسيسو هو شاعر وكاتب وناقد فلسطيني من أبرز أعماله النقدية "قصيدة القناع في الشعر العربي المعاصر"، وأقنعة ألف ليلة وليلة في الشعر الحديث"، وأدب الأطفال بين كتابة الإنشاء وإنشاء الكتابة"، و"مفهوم الحرية عند لويس عوض"، والكتابة الهادفة".

وتعتبر كتابات بسيسو ودراساته المحكمة في القناع بالشعر العربي أبرز ما كتب نقديا في هذا المجال، حول رؤيته النقدية لمكانة القناع في شعر الشعراء العرب المعاصرين.