رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الثلاثاء 26 يناير 2021 الموافق 13 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

مصدر بـ«الصحة»: تكليف رئاسي بتوفير مخزون كاف من أدوية «بروتوكول كورونا»

الخميس 03/ديسمبر/2020 - 11:10 ص
جريدة الدستور
سارة سعودى - فاتن خديوي
طباعة
قال مصدر مسئول بوزارة الصحة والسكان إن الوزارة تلقت توجيهات رئاسية بمتابعة مخزون الأدوية المستخدمة في البروتوكولات الطبية لعلاج مرضى فيروس كورونا خلال الفترة المقبلة، خاصة مع دخول مصر للموجة الثانية من انتشار الفيروس.

وأوضح المصدر، لـ"الدستور"، أن الوزارة ترفع تقريرا يوميا للرئاسة بمستجدات الوضع الوبائي في البلاد، خاصة مع دخول فصل الشتاء، لافتا إلى أن الوزارة تعمل على توفير كافة المستلزمات من خلال شركات الأدوية الخاصة والحكومية للتصدي للفيروس.

من جهته، قال حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إن وزارة الصحة والسكان لديها مخزون استراتيجي من أدوية البروتوكولات العلمية المستخدمة في علاج فيروس كورونا تكفي لمدة 6 أشهر.

وأوضح، في تصريحات لـ"الدستور"، أنه بعد إدخال التغييرات على بروتوكول علاج مرضى فيروس كورونا المستجد، لدينا مخزون استراتيجي يكفي 6 أشهر من أدوية بروتوكولات علاج الفيروس، مشيرا إلى أنه تمت زيادة عدد من مضادات الفيروسات، وتغيير استعمال الكورتيزون ومضادات التجلط وبعض الأدوية، فضلا عن تقسيم المرضى من ناحية ظهور الأعراض إلى حالات بسيطة وحالات خطيرة، لافتا إلى أنه تم وضع البروتوكول بشكل استباقي منذ أكثر من شهرين، تحسبًا لزيادة أعداد المصابين بفيروس كورونا في مصر خلال فصل الشتاء.

من جهتها، أعلنت وزارة الصحة والسكان أن هناك تعاونًا بينها وبين جامعة هارفارد الأمريكية للتصدي لوباء فيروس كورونا المستجد، كشريك رئيسي كان له دور هائل في الإصلاحات الهائلة التي تم اتخاذها لإعادة تشكيل نظام الرعاية الصحية في مصر، تحت رئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي، والذي ساهم في خطة الدولة للتصدى لوباء فيروس كورونا.