رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الإثنين 08 مارس 2021 الموافق 24 رجب 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

تراشقات فى اجتماع ناتو.. العلاقات الأمريكية- التركية إلى أين؟

الأربعاء 02/ديسمبر/2020 - 03:12 م
مايك بومبيو
مايك بومبيو
إسراء صلاح الدين
طباعة
أكدت مجلة "بولتيكو" الأمريكية، أن الخلافات الكبرى بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية ظهرت خلال اجتماع حلف شمال الأطلسي "ناتو" الأخيرة، ما يؤكد أن العلاقات المستقبلية بين البلدين لن تكون جيدة.

وتابعت أنه خلال الجلسة تبادل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو ما يعني أن التحالف لن يرى فترة استقرار حتى عام 2030، فليس من المتوقع أن يغير الرئيس جو بايدن من سياساته تجاه تركيا.

وأضافت أن بومبيو انتقد تركيا خلال الاجتماع الافتراضي لوزراء خارجية ناتو واتهم أنقرة بإذكاء التوترات مع زملائها الحلفاء في البحر المتوسط ​​وتقديم هدية إلى الكرملين من خلال شراء نظام مضاد للطائرات روسي الصنع.

ورد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، متهمًا بومبيو بالاتصال بالحلفاء الأوروبيين وحثهم على التحالف ضد تركيا، والانحياز الأعمى لليونان في النزاعات الإقليمية، ورفض بيع أنقرة أسلحة باتريوت الأمريكية المضادة للطائرات.

كما اتهم تشاووش أوغلو الولايات المتحدة بدعم "المنظمات الإرهابية" الكردية في سوريا، بينما حاربت تركيا تنظيم داعش، وأصر على أن الولايات المتحدة وفرنسا قد فاقمتا الصراع في ناغورنو قره باغ من خلال دعم أرمينيا في الحرب أمام أذربيجان التي كانت تتلقى دعما عسكريا تركيا.