رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الأحد 28 فبراير 2021 الموافق 16 رجب 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

محب جميل: «سلطان الغناء» إعادة قراءة في سيرة عبد المطلب

الأربعاء 02/ديسمبر/2020 - 12:20 م
محب جميل
محب جميل
نضال ممدوح
طباعة
في مئتي صفحة من القطع المتوسط٬ يصدر قريبا عن آفاق للترجمة٬ كتاب "محمد عبد المطلب.. سلطان الغناء" للباحث الموسيقي الشاب محب جميل٬ والذي أشار في تصريحات خاصة لــ"الدستور" إلى أن الكتاب يصدر بالتعاون مع الصندوق العربي للثقافة والفنون "أفاق" كجزء من منحة الكتابات الإبداعية للعام الجاري 2020.

وقال جميل إن الكتاب تتبع لسيرة المطرب محمد عبد المطلب الحياتية والفنية من خلال مراجعة الصحافة الفنية منذ ظهور اسم عبد المطلب في عالم الغناء٬ تحديد في الإذاعة المصرية عام 1936 حتي وفاته عام 1980، بالإضافة إلى تدقيق للعديد من المعلومات والوقائع المغلوطة عن عبد المطلب٬ والتي تحكي وتذكر حتي الآن بدون أن نعرف مدي صدق وحقيقة هذه المعلومات.

وأضاف: كتب مقدمة الكتاب الناقد اللبناني الدكتور فيكتور سحاب٬ كما يتضمن الكتاب جداول توضيحية إحصائية لأغاني عبد المطلب٬ ومجموعة نادرة من الصور على مدي مراحل حياته المختلفة٬ ومراجعة للإسطوانات النادرة التي سجلها سواء في بدايات العشرينيات وحتي منتصف الثلاثينيات. الكتاب يغطي أبرز المحطات الفنية في حياة عبد المطلب كرأيه في الفنانيين الذين عاصروه وتواجدوا معه في تلك الفترة٬ والملحنين الذين تعاونوا معه.

واختتم مؤكدا: يضم الكتاب جدول ببلوجرافي عن أبرز المقالات التي كتبت عن عبد المطلب خلال مسيرته الفنية. وفي عموم الكتاب إعادة قراءة في سيرة محمد عبد المطلب المتداولة والكثير منها مغلوط للأسف بشكل كبير من خلال قراءة الوثائق التي تتمثل في الصحافة الفنية وقتها والتي تواجدت خلال تسجيله لأعماله أو مشاركته في أخري بصورة حية تسجيلية.