رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
السبت 06 مارس 2021 الموافق 22 رجب 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

بعد فشله.. صندوق الثروة التركي يخطط لإصدار سندات جديدة

الأربعاء 02/ديسمبر/2020 - 11:19 ص
أردوغان
أردوغان
إسراء صلاح الدين
طباعة
أكدت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، صندوق الثروة السيادية التركي سيعيد محاولة إصدار سندات دولية في العام المقبل بعد أن تم تأجيل طرحه الأول قبل شهرين بسبب ضعف طلب المستثمرين، ويفكر أيضًا في بيع أسهم في بعض أصوله.

وقال الرئيس التنفيذي ظافر سونميز في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج، إن المؤسسة تدرس طرحًا عامًا أوليًا لمشغل البورصة Borsa Istanbul AS في غضون العامين المقبلين.

وباع الصندوق يوم الاثنين حصة 10٪ في البورصة إلى جهاز قطر للاستثمار مقابل 200 مليون دولار.

وأضاف أن الصندوق يريد أن يصبح مُصدرًا منتظمًا في أسواق السندات الدولية مع مبيعات سندات دولية كل "18 إلى 24 شهرًا".

وأشار إلى أنه في حين أن الاقتراض الدولي أكثر تكلفة قليلًا بالنسبة لصناديق الثروة مقارنة بمبيعات الديون السيادية، يمكن للصندوق أيضًا الاعتماد على أرباح الأسهم من الشركات التي يمتلكها والعائدات من مبيعات الأصول لتمويل عملياته.

وقال سونميز إن الصندوق يخطط أيضا لعمليات طرح عام أولي لشركة بوتاس المملوكة للدولة وشركة إنتاج النفط والغاز Turkiye Petrolleri AO وشركة قابضة للمناجم، رافضا إعطاء إطار زمني.

وقال إنها تسعى أيضًا إلى استثمارات في صناعة التأمين خارج تركيا إما من خلال عمليات الاستحواذ أو توسيع الأعمال التجارية القائمة.

ورفض سونميز التعليق على ما إذا كان الصندوق سيضخ رأس المال في شركة الطيران الوطنية حيث تكافح الخطوط الجوية التركية وسط انتشار فيروس كورونا.

قال سونميز إن شركة الطيران، في الوقت الذي تكبدت فيه خسائر قياسية هذا العام، كان أداؤها أفضل بكثير من نظيراتها من حيث إدارة بيئة الأعمال الصعبة.

وتأتي تصريحاته في ظل تحقيق الشركة معدلات خسائر تجاوزت نظيراتها في المنطقة واستغاثتها بالحكومة لانقاذها من وطأة الوباء.