رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الأربعاء 20 يناير 2021 الموافق 07 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

نصائح لتفادي الزكام في فصل الشتاء

الثلاثاء 01/ديسمبر/2020 - 01:04 م
الزكام
الزكام
سلمى بدر
طباعة
بعد انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد، أوصت منظمة الصحة العالمية باتخاذ بعض الاحتياطات لتجنب الإصابة، وتعاملت الحكومات والمجتمعات والأفراد مع الوباء بجميع الطرق على رأسها الحجر الصحي وزيادة نسبة الوعي بشأن النظافة الشخصية، واتباع ما يمكن من سبل الوقاية للحد من تفشى الفيروس والسيطرة عليه.

يعتبر الزكام من الأمراض المعدية التي تنتقل بسهولة من شخص إلى آخر خاصة خلال فصل الشتاء، لذلك يجب الوقاية منه لتفادي مخاطره على الصحة، ونشرت صحيفة ديلي ميل البريطانية تقريرا عن أبرز العوامل التي تحفز الإصابة بالزكام وطرق الوقاية.

أشار تقرير إلى ان تزايد الزكام خلال الشتاء يكون بسبب كثرة الفيروسات النشطة في الطقس البارد
والتواجد في الأماكن المغلقة غير المعرضة للتهوية، الرطوبة العالية في الجو نتيجة الظروف المناخية
و تقارب الأشخاص وتواجدهم باستمرار في أماكن مغلقة او وسائل مواصلات.

وأضاف التقرير: من أهم النصائح التي يمكن أن تساعد على حماية الشخص لنفسه وللآخرين من انتقال الفيروس المسبب للزكام،غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون لمدة 20 ثانية للتخلص من الفيروسات والبكتيريا المتراكمة، وفي حالة السعال او العطس، يجب دائمًا تغطية الأنف والفم، بالساعد اومناديل لتفادي تطاير الرذاذ من الأنف والفم.

وتجنب الجلوس مع الأشخاص المصابين بالزكام، تفادي الاحتكاك بهم لمنع انتقال الفيروس وتهوية الغرفة او المكتب فالهواء النظيف يساعد على التخلص من الرطوبة وبالتالي يمنع تراكم الفيروسات والبكتيريا في الغرف.