رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الإثنين 25 يناير 2021 الموافق 12 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

منظومة التأمين الصحى.. قصة نجاح جديدة يسطرها القطاع فى ربوع مصر

الثلاثاء 01/ديسمبر/2020 - 09:12 ص
جريدة الدستور
ميرفت فهمي
طباعة
تحتفل الهيئة العامة للرعاية الصحية، إحدي الهيئات الثلاث بمنظومة التأمين الصحي الجديد، بمرور عام علي انطلاق المنظومة بمحافظة بورسعيد، التي تم خلالها تقديم أكثر من 2.5 مليون خدمة طبية، وإجراء 20.614 ألف عملية جراحية منذ بدء التشغيل التجريبي للمنظومة وكان غالبيته جراحات متقدمة تحتاج مهارة خاصة،من خلال 39 منشأة، منها 31 مركز ووحدة صحة طب أسرة، 8 مسشفيات، فيما بلغ عدد المسجلين بالمنظومة الجديدة 654.776 ألف مواطن حتى الآن، تحت شعار "حلمنا في سنة اتحقق بيكم.. شكرًا لشركاء الحلم".

واعترافا بما قدمته منظومة التأمين الصحي من خدمات، أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أن تاريخ اطلاق المنظومة يمثل تاريخا مهما في القطاع الصحي لما يحققه من تقديم خدمات طبية بمعايير عالمية لجميع المصريين.

من جانبه، أكد الدكتور أحمد السبكي، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية، مساعد وزير الصحة والسكان، المشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل أن المنظومة تعبر عن تأسيس نظام صحي قوي قائم على المساواة والعدل وضمان تقديم الخدمات الصحية على أعلى مستوى من المعايير العالمية ودون تمييز.

أما عن أسباب نجاح منظومة التأمين الصحي الجديدة، قال "السبكي" إن العنصر البشري أهم ركائز أصول الهيئة العامة للرعاية الصحية لتقديم خدمة صحية متفردة للمنتفعين بالمنظومة، من كفاءة جميع العاملين بالهيئة من أطقم طبية وإدارية وفنيين وأفراد أمن وعمال، مؤكدًا إنهم كلمة السر في كل نجاح بل هم صناع الإنجاز الذي حققته الهيئة العامة للرعاية الصحية.

يأتي سبب نجاح المنظومة الرئيسي في تلقي كافة أوجه الدعم من القيادة السياسية، إضافة إلى تعاون الهيئات الأخرى المسئولة عن المشروع والمتمثلة في الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل والهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية.

استراتيجية التأمين الصحي
جاءت إستراتيجية الهيئة العامة للرعاية الصحية داخل المنظومة حسب ما أعلنت وزارة الصحة لترتكز على عدة محاور رئيسية، أولها إتاحة وتسهيل الوصول الخدمات الصحية بكل مستوياتها، تحسين جودة الخدمات الصحية وحوكمة النظم المالية لتعظيم الموارد الذاتية للهيئة؛ لتخفيف العبء على عاتق الموازنة العامة للدولة، بالإضافة إلى تطبيق نظم الميكنة والتحول الرقمي الذي لاستبدال الهيئة الورقية بالذكية لا ورقية.

إنجازات بالأرقام
في خلال عام واحد فقط تضمنت إنجازات الهيئة تقديم أكثر من ٢،٥ مليون خدمة طبية وعلاجية من خلال منشآتها الصحية ببورسعيد، منها أكثر من ١،٥ مليون خدمة طبية بالمراكز والوحدات الصحية في مختلف التخصصات "طب أسرة، الباطنة، الأطفال، النسا، الأشعة، المعمل"، بالإضافة إلى أكثر من مليون خدمة طبية بالمستشفيات ما بين فحوصات طبية ومعملية وأشعات وعمليات جراحية متقدمة وكبرى وصغرى ومتوسطة ونادرة وذات مهارة وذات طابع خاص.

خطة المنظومة
أكد أحمد السبكي، على استمرارية تطوير الرعاية الصحية في مصر وتطوير الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة من خلال المنشآت الصحية للهيئة، مشيرا إلى انه سيتم قريبًا إطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد بمحافظتي الأقصر والإسماعيلية وباقي محافظات المرحلة الأولى جنوب سيناء وأسوان والسويس تباعًا.

جدير بالذكر أنه تم رصد 4.2 مليار جنيه للمنظومة بموازنة 2020202، أما تكلفة تطبيق التأمين الصحي الشامل في محافظات المرحلة الأولى 43.51 مليار جنيه.







الكلمات المفتاحية