رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
السبت 23 يناير 2021 الموافق 10 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

نفط أوبك يرتفع لـ 46.79 دولار للبرميل

الإثنين 30/نوفمبر/2020 - 05:01 م
نفط أوبك
نفط أوبك
وكالات
طباعة
أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، اليوم الإثنين، أن سعر سلة خاماتها ارتفع يوم الجمعة الماضي، بواقع 13 سنتًا، ليصل إلى 79ر46 دولارا للبرميل.

وذكرت نشرة وكالة انباء (أوبك) اليوم الإثنين أن المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ 43ر52 دولار للبرميل.

وفيما يتعلق بأسعار الخام في السوق العالمية يتجه برنت القياسي وخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي نحو الارتفاع بأكثر من 20 بالمئة منذ بداية نوفمبر، وذلك في أقوى مكسب شهري منذ ستة أشهر، ويأتى ذلك مدعوما بآمال بشأن قرب توزيع لقاحات واعدة لفيروس كورونا من شانها أن تحد من انتشار المرض وبالتالي تدعم الطلب على الطاقة في العالم.

ويعزو مراقبون الانتعاشة الأخيرة في أسعار النفط إلى تطلع السوق العالمية بإيجابية إلى اجتماع أوبك مساء اليوم والاجتماع الثاني عشر لأوبك غدا الثلاثاء إذ تترقب أسواق النفط قرار اجتماع (أوبك +) بشأن تحديد مستويات الإنتاج لعام 2021.

ووفقا لمراقبين فإن التوجه يميل بشكل قوي نحو الإبقاء على اتفاق خفض الإنتاج لتحالف دول (أوبك +) بواقع 7ر7 ملايين برميل في اليوم مدة تراوح بين ثلاثة إلى ستة أشهر اعتبارا من مطلع العام المقبل.

وكانت اللجنة المشتركة لتحالف (أوبك +) طالبت الأسبوع الماضي بمواصلة الالتزام بخفض الإنتاج لدعم استقرار السوق العالمية إضافة إلى ارتياح اللجنة الوزارية للالتزام الكبير للدول الأعضاء بخفض الإنتاج الذي فاق التوقعات.

ويعزو مراقبون هذا الاتجاه التصاعدي في الأسعار أيضا إلى الإعلان عن قرب البدء في طرح لقاحات واعدة ضد فيروس كورونا قبل أعياد الميلاد ما يعني عدم الحاجة إلى عمليات إغلاق مستقبلية وعودة النشاط الاقتصادي وحركة السفر تدريجيا.