رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الثلاثاء 26 يناير 2021 الموافق 13 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

وقفتك بالدنيا.. «المصرية لجراحة العظام» تحذر من الإفراط في المسكنات

الإثنين 30/نوفمبر/2020 - 01:10 م
وقفتك بالدنيا
وقفتك بالدنيا
فاتن خديوى _ سارة سعودى
طباعة
عقدت الجمعية المصرية لجراحة العظام مؤتمرًا صحفيًا للتوعية بخطورة الإسراف في استخدام المسكنات التقليدية، وكذلك الإعلان عن خطة الحملة المصرية لعلاج خشونة المفاصل، التي تحمل شعار "وقفتك بالدنيا"، خلال الفترة المقبلة، وذلك برعاية، إحدى الشركات الوطنية الرائدة في مجال تصنيع الدواء بمصر والشرق الأوسط.

وقال الدكتور جمال حسني، أمين عام الجمعية المصرية لجراحة العظام، إن خشونة المفاصل من أكثر الأمراض شيوعًا فى الفئة العمرية فوق ٤٥ سنة، ومن المتوقع زيادة معدلات الإصابة بها، خاصة أن متوسط عمر الإنسان فى ازدياد.

وتابع خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم: «الخشونة يمكن أن تصيب كل المفاصل وعلى رأسها مفصل الركبة، ويوجد نوعان من الخشونة هما الخشونة الابتدائية، والثانوية».

وأوضح حسني، أن "وقفتك بالدنيا"، تستهدف خلال العام ٢٠٢١ الوصول إلى أكثر من مليون مريض بأمراض خشونة المفاصل، وتشخيص حالتهم، مع صرف العلاج لهم بالمجان.

وحذر الدكتور إبراهيم الجنزوري أستاذ جراحة العظام بطب عين شمس، من الإفراط في استخدام المسكنات ومضادات الالتهاب التقليدية، مضيفًا: المريض يتناول المسكنات لفترات طويلة، وغالبًا دون استشارة الطبيب.

وأشار إلى وجود جيل جديد من هذه الأدوية أكثر أمانًا على المعدة، لعلاج خشونة المفاصل، والالتهاب الروماتويدي دون أن يسبب أعراضًا جانبية قد تدفع المريض إلى التوقف عن تناول الدواء.