رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الخميس 21 يناير 2021 الموافق 08 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

فؤاد: إشراك القطاع الخاص فى الإدارة المستدامة للمحميات الطبيعية

الأحد 29/نوفمبر/2020 - 12:54 م
 ياسمين فؤاد
ياسمين فؤاد
أريج الجيار
طباعة
قالت ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة إن وزارة البيئة لديها عددا من قصص النجاح في التعامل مع التحديات البيئية بفكر اقتصادي، ومنها النجاح في السيطرة على ظاهرة السحابة السوداء من خلال الحد من حرق قش الأرز بتعظيم العائد الاقتصادي منه، وتوفير مكابس للمزارعين لتحويله لمنتجات يسهل الاستفادة منها اقتصاديا، وتتوسع الوزارة حاليا في تطبيق هذا الفكر في تعظيم الاستفادة من الأنواع المختلفة من المخلفات الزراعية كسفير القصب وحطب الذرة.

وأضافت الدكتورة ياسمين أنه يتم تطبيق الفكر الاقتصادي أيضا في التعامل مع مشكلة المخلفات الطبية وتحويلها إلى فرصة للاستثمار، بما يسهل التخلص الآمن منها وخلق فرص استثمارية للقطاع الخاص بها.

وتابعت وزيرة البيئة أنه يتم إشراك القطاع الخاص فى الإدارة المستدامة للمحميات الطبيعية، حيث تم البدء في تطوير البنية التحتية لها واتخاذ اجراءات زيادة مواردها المالية وطرح فرص مشاركة القطاع الخاص.

جاء ذلك خلال اجتماع الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة مع ممثلى شركة فاس السعودية لبحث فرص الاستثمار في تحويل المخلفات لطاقة، في إطار إقبال مصر على طرق هذا المجال خاصة بعد صدور تعريفة تحويل المخلفات لطاقة بقيمة ١٤٠ قرشكيلووات، وصدور أول قانون منظم لإدارة المخلفات في مصر.