رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
السبت 23 يناير 2021 الموافق 10 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

القومي للمرأة ينظم ندوة عن «مخاطر الزواج المبكر للأطفال» بالفيوم

السبت 28/نوفمبر/2020 - 08:03 م
القومي للمرأة
القومي للمرأة
محمد الشريف
طباعة
نظمت لجنة البحث العلمي بالمجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة نادية إسكندر زخاري، عضو المجلس ومقررة لجنة البحث العلمي، ندوة بعنوان "مخاطر الزواج المبكر للأطفال" بمحافظة الفيوم، فى إطار فعاليات حملة الـ 16 يوم مناهضة العنف ضد المرأة.

تناولت الندوة مناقشة المشاركات من الفتيات والنساء لسرد جميع أشكال العنف التي يتعرضن لها في حياتهن اليومية بسبب الزواج المبكر، بالإضافة إلى مناقشة قضية تمكين المرأة اقتصاديا وعلميا وسياسيا وتكافؤ الفرص لجميع النساء وهي "أهمية التعليم في حياة السيدات".

وأكدت الدكتورة دينا شكري عضو اللجنة وأستاذ الطب الشرعي بالقصر العيني، أن الأبحاث العلمية تدل على المخاطر الصحية والنفسية والاجتماعية الناتجة عن الزواج المبكر للأطفال وكم الصعوبات والتحديات التي تعيق ممارسة حياتهن بشكل طبيعي نتيجة لذلك الظاهرة.

وأوضح الدكتور أبانوب جمال عضو اللجنة، أن هذه الظاهرة لها تأثير كبير على حياة الفتاة النفسية والعلمية والاقتصادية وتأثيرها على قراراتها المصيرية في حياتها الشخصية.

كما استعرض مجهودات المجلس في تمكين المرأة علميا واقتصاديا عن طريق دعم السيدات ذات التعليم المتوسط في القرى الريفية بتقديم ورش عمل تعليمية للحرف اليدوية والصناعية، وذلك لاكتسابهن مهارات خاصة جديدة لتمكينهن اقتصاديا لتوفير حياة كريمة لهم.

وتم تقديم مقترح من الدكتور أبانوب جمال لإعادة تجربة مشروع قرية الروبي بالمنيا لسيدات الفيوم وعمل آلية لدراسة هذا الموضوع.

وأكد الدكتور جمال أبوزيد عضو اللجنة على تبني المجلس سياسة مناهضة العنف ضد المرأة وتقديم بعض الحلول للسيدات اللاتي يتعرضن للعنف الأسري من خلال الندوات التوعوية والعديد من الفعاليات وحملات طرق الأبواب التى ترفع وعي السيدات فى مختلف المحافظات.

الكلمات المفتاحية