رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الأحد 24 يناير 2021 الموافق 11 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

السيناريوهات الكاملة لـ«الخدمة».. خدام: نستعد لعودة «الأونلاين»

السبت 28/نوفمبر/2020 - 10:56 ص
جريدة الدستور
جرجس صفوت
طباعة
استطلعت "الدستور" آراء بعض خدام الكنيسة القبطية الأرثوذكسية حول استعدادتهم في حالة صدور قرار بإيقاف الحضور بالخدمات في أي لحظة.

تاسوني مارينا.. الخادمة بمرحلة ني أنجيلوس وهي كلمة يونانية تعنى الملائكة، وهو مصطلح يطلق كذلك على فصل الأطفال من سن سنة وحتى 5 سنوات، قالت لـ"الدستور" إن الخدمة الأونلاين في تلك المرحلة تعتمد على تصوير مشاهد مصغرة تجذب انتباه الأطفال للخادمات وهن يحكين قصص الإنجيل، مع الاستعانة ببعض العرائس وقصص الكرتون المشهورة مثل دونالد دك وميكي ماوس.

تاسوني نبيلة الخادمة بالمرحلة الابتدائية، قالت إن الخدمات المنوط بها خدمة المرحلة الابتدائية تنقسم الى قسمين الأول يخص خدمة الصفوف الثلاث الأولى الابتدائية وتلك تشبه بنسبة كبيرة خدمة مرحلة ني انجيلوس أي الروضة لأن الطفل يكون صغيرا في تلك المرحلة ايضا.

والمرحلة الثانية من الصف الرابع إلى السادس وتشبه تلك المرحلة التعامل مع المرحلة الإعدادية قليلا حيث يبدأ المخدوم والمخدومة في النضوج في تلك المرحلة الأمر الذي يدفع الكنيسة لفصل الذكور عن الإناث في تلك المرحلة.

وفي أي حال فلا يزال خدام المراحل الستة يحتفظون بقاعدة البيانات التي أسسوها في موجة كورونا الأولى من جهة أرقام هواتف الأسر، لتفقد أحوال المخدمين هاتفيا.

مايكل سمير الخادم في المرحلة الإعدادية وبيشوي وديع الخادم في المرحلة الثانوية أكد أن الخدمة تستعد لعودة الأونلاين في أي وقت، في إشارة إلى أن تطبيق زوم هو الأكثر فاعلية لكليهما في تلك الفترة وهو المرجح العودة إليه إذا ما تم الامتناع عن النزول والحضور إلى مدارس الأحد تماما.

وبدأت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، برئاسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الأربعاء الموافق الخامس والعشرين من نوفمبر الجاري، أول أيام صوم الميلاد المجيد، وهو أخر وأول أصوام السنة في التوقيت نفسه، حيث يبدأ في الخامس والعشرين من نوفمبر بشكل سنوي، لينتهي ليلة السابع من يناير من العام التالي له، باحتفالات الكنيسة بعيد الميلاد المجيد.