رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الأحد 24 يناير 2021 الموافق 11 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

اكتشاف صوامع حبوب عمرها 4 آلاف عام وسط الصين

الخميس 26/نوفمبر/2020 - 07:59 ص
جريدة الدستور
وكالات
طباعة
اكتشف أثريون بقايا 28 صومعة حبوب يرجع تاريخها إلى ما قبل 4 آلاف عام، وذلك في مقاطعة خنان بوسط الصين، يعتقد أنها من بين أوائل المرافق المركزية لتخزين الحبوب في البلاد.

وتم اكتشاف الصوامع في موقع شيتشوانج الذي تبلغ مساحته 100 ألف متر مربع، في مدينة تشوكو بمقاطعة خنان، خلال مشروع تنقيب في يوليو الماضي.

وتم العثور على بقايا حبوب فوق أساسات من صنع الإنسان تغطي مساحة حوالي 5600 متر مربع، حيث تم بناء صوامع الحبوب المكتشفة بشكل دائري حول مبنى يعتقد أنه لخدمة أغراض سكنية.

واكتشف علماء الآثار بقايا حبوب الدخن في الجزء السفلي من صوامع الحبوب وحددوا أنها مستودعات للحبوب.

ووفقا لما ذكره تساو يان بنج، المسؤول عن أعمال الحفر والتنقيب، الباحث في معهد مقاطعة خنان للتراث الثقافي والآثار، فقد تم إجراء اختبار الكربون المُشع (كربون-14) الذي أظهر أن هذه المباني تعود إلى أوائل عهد أسرة شيا ( 2070 قبل الميلاد - 1600 قبل الميلاد).

وقال تساو إن معظم الآثار الثقافية فى موقع شيتشوانج التي ترجع إلى نفس الفترة لصوامع الحبوب، كانت تستخدم لتخزين الحبوب، ونادرا ما توجد آثار تخدم أغراضا أخرى، مثل حفر الرماد وأفران الفخار والمقابر، في الموقع، مضيفا "إن هذا يظهر أن موقع شيتشوانج كان سابقا مدينة تعمل أساسا كمخزن للحبوب، وهو الأقدم من نوعه في البلاد "، لافتًا إلى أن الموقع يتميز بنظام كامل وصارم نسبيا لتخزين الحبوب وإدارتها.

وأشار الخبراء إلى أن موقع شيتشوانغ يقدم مواد بحثية رئيسية لدراسة نظام إدارة الحبوب والنظام الضريبي والهيكل الاجتماعي ونظام الحوكمة الوطنية في وقت مبكر من تاريخ الصين، ولا تزال أعمال الحفر جارية.