رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الإثنين 25 يناير 2021 الموافق 12 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

علماء الآثار يكتشفون قاعدة معالجة لليشم يرجع تاريخها إلى ما قبل 5000 عام

الأربعاء 25/نوفمبر/2020 - 01:25 م
جريدة الدستور
وكالات
طباعة
تم اكتشاف عشر ورش عمل لمعالجة اليشم يعود تاريخها إلى ما قبل حوالي 5000 عام في الصين، ما يوفر مواد بحثية رئيسية لدراسة أصل الحضارة الصينية.

وذكر علماء الآثار الصينيون أن حجم الورش العشر التي تم العثور عليها في أطلال هوانغشان في مدينة نانيانغ في مقاطعة خنان بوسط البلاد يمكن اعتباره قاعدة كبيرة لمعالجة اليشم.

وقال ما جيون تساي، رئيس مشروع التنقيب التابع لمعهد مقاطعة خنان للتراث الثقافي وعلم الآثار، إن هذا الاكتشاف يملأ الفراغ الخاص بورشة اليشم من العصر الحجري الحديث في السهول الوسطى والروافد الوسطى لنهر اليانغتسي.

ولفت إلى أنه يوفر مواد أساسية لدراسة الحضارة الصينية في هذا الوقت الحيوي منذ حوالي 5000 عام في المنطقة الرئيسية للتبادل الثقافي والتصادم بين الشمال والجنوب.

ويمكن إرجاع الثلاث ورش عمل المحفوظة جيدًا إلى فترة ثقافة يانغشاو، من بينها ورشتان يغطي كل منهما أكثر من 120 مترًا مربعًا وهيكلهما كبير ومعقد.

وأضاف ما جيون تساي أن مواد اليشم، ومواد اليشم شبه المصنعة والتامة الصنع، وأدوات معالجة اليشم المكتشفة في الموقع توضح خطوات معالجة اليشم وتوفر أساسًا مهمًا لدراسة البنية الاجتماعية والأنشطة الاقتصادية في ذلك الوقت.