رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الإثنين 18 يناير 2021 الموافق 05 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

قريبًا.. «على حافة العالم» للشاعر محمود عاطف عن سلسلة الإبداع

الإثنين 23/نوفمبر/2020 - 11:31 م
لى حافة العالم
لى حافة العالم
خالد حماد
طباعة
يصدر قريبا عن سلسلة الإبداع الشعري، التابعة للهيئة العامة للكتاب ديوان "على حافة العالم" للشاعر محمود عاطف، والغلاف رسوم الفنان أحمد اللباد.

وقد جاء على غلاف الديوان "حافة العالم ليست مكانًا بعيدًا، أو موضعًا هامشيا يشبه المنفى، إنها الموقع الأقرب إلى عالم آخر، نشتاق إلى التواصل معه، أو نسعى إلى إبداعه.

الحافة هي الموقع الأفضل للتعبير عن هوية الشاعر، وحاجته إلى التأمل، والقبض على البكارة الأولى، عبر مسافة تسمح بتفتح البصيرة، وتمكين الذات من إعادة ترتيب الواقع.
على حافة العالم
خطوات لم يمشها أحد
أوراق أبيض من اللبن
ولا ذاكرة للألوان
تطلع الشمس كفراشة يومًا
ويومًا آخر على هيئة وردة
والأرض بكرٌ لم يمسسها بشر

الحافة ليست موضعا بعينه، كلُّ مكان يمكن أن يكون حافة، كل مكان يلامس عالما جديدا أو مختلفا، الحافة حالة تتحرر فيها الذات من المعتاد، وتعيد تشكيل الحدود والمعالم وفق تطلعاتها الداخلية.
لو أننا كتابان
في يد ذلك الأعمى!
لو أننا ناصيتا شارع
لا يعبره أحد!
لو أننا مجازٌ
سقط من ذاكرة اللغة!
لو أنا وأنتِ
فقط في هذا العالم!

حافة العالم رمز للنقاء والتسامح، مقاومة بيضاء لقوى التدمير، بداية جديدة، ينطلق كل شيء فيها من الصفر، على أمل الوصول إلى عالم أجمل.

جدير بالذكر أن الشاعر محمود عاطف فنان في الخط العربي، ومن مواليد في ديسمبر 1983 بقرية بسيون التابعة لمحافظة الغربية، وعمل بمؤسسات التنمية الثقافية، ونشر عدد من قصائده في دوريات ثقافية مختلفة مثل أخبار الأدب والسفير والنهار اللبنانية.