رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
السبت 27 فبراير 2021 الموافق 15 رجب 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

ناطحات السحاب.. 3 أبراج الأطول عالميًا فى العاصمة الإدارية الجديدة

الإثنين 23/نوفمبر/2020 - 02:54 م
العاصمة الإدارية
العاصمة الإدارية الجديدة
سمر مدحت
طباعة
عام واحد يفصل مصر عن افتتاح أكبر برج في مصر وإفريقيا، الموجود في العاصمة الإدارية الجديدة، وتم الانتهاء من 80% من عملية بنائه، والتي أخذت نحو عامين من التعب والجهد على يد المهندسين المصريين بالتعاون مع عدد من الشركات الصينية المُكلفة بتنفيذ المشروع.

وهو البرج الأيقوني، الذي كشف بالأمس المهندس يسري السلموني، مدير مشروع البرج الأيقوني بالعاصمة الإدارية الجديدة، عن افتتاحه في نهاية 2022، وبالفعل من المقرر افتتاح ذلك البرج الذي يسمى الأيقوني بسبب ارتفاعه الشاهق، والذي يعد أطول برج في إفريقيا على الإطلاق العام المقبل، ليكون علامة مميزة في العاصمة الإدارية التي تحوي الكثير من الأبراج وناطحات السحاب.

ولكن لم يكن البرج الأيقوني ذلك الذي سيتم افتتاحه قريبًا هو البرج الوحيد في العاصمة الإدارية، ولكن هناك ما يقرب من 20 برجا، تم الانتهاء من ثلاثة منها هي الأطول على الإطلاق في العاصمة الإدارية الجديدة هي (ايمدج، الأيقوني، C02)، وترصد "الدستور" عددا من المعلومات عن الأبراج الثلاثة في العاصمة الإدارية الجديدة.

في البداية فإن حي المال والأعمال بالعاصمة الإدارية يضم 20 برجًا باستخدامات متنوعة، سكنية وإدارية وأبراج مختلطة وارتفاعاتها بين 100 متر إلى 400 متر تقريبًا، تم الانتهاء من بناء 8 أبراج، كما تم الانتهاء من صب الأعمال الخرسانية بـ4 أبراج (C05 - C06 - C08 - C12)، خلال شهر أكتوبر الماضي، بالإضافة إلى تقدم كبير بأعمال الواجهات المعدنية.

وتقدر استثمارات هذا المشروع بنحو 3 مليارات دولار، ويتم تنفيذها بالتعاون بين وزارة الإسكان، ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وشركة (cscec) الصينية، وهي إحدى كبريات شركات المقاولات على مستوى العالم.

البرج الأيقوني
هو أعلى برج في إفريقيا، حيث يبلغ ارتفاعه 400 متر، ولكنه الآن يبلغ ارتفاعه نحو 260 مترًا، حيث وصل إلى الدور الخمسين فقط ويتبقى 30 طابق، ومن المقرر أن ينتهي المشروع في 31 أكتوبر 2021، حيث تقدر استثماراته بنحو 3 مليارات دولار.

كما أنه يتم تصنيفه بأنه من أهم وأعلى الأبراج التي توجد في إفريقيا، وهو واحد من الأيقونات المميزة لمشروع العاصمة الجديدة، حيث يقع البرج في قلب العاصمة الإدارية الجديدة، تحديدًا في منطقة الأعمال المركزية، ويطل على كل الطرق الرئيسية والحديقة المركزية "كابيتال بارك"، وعلى مساحة 533٫041 مترًا مربعًا.

أطول برج في العالم
ثاني تلك الأبراج هو أطول برج في العالم لم يتم الإعلان عن اسمه حتى الآن، ولكنه يبلغ ارتفاعه 1127 مترًا، وذلك بفارق 127 مترًا عن برج خليفة بدبي الذي يبلغ ارتفاعه 1000 مترًا، ويعد أطول الأبراج في العالم.

ويتكون البرج من 250 طابقًا ويضم شققا فندقية وملاهي، ومراكز تسوق عالمية، وكافيهات، ودور سينما، وأماكن للاستجمام، كما أنه يتم تصميمه على شكل مسلة فرعونية مصرية قديمة وذلك للترويج للسياحة والحضارة الفرعونية ويكون عاملا لجذب السياح.

برج C02
بتكلفة تصل إلى 3 مليارات دولار تم الانتهاء في مارس الماضي من تشييد الهيكل الخرساني لأحد أطول أبراج العاصمة الإدارية الجديد وهو برج C02، والذي يبلغ ارتفاعه 50 مترًا.

يتكون البرج من دورين أسفل الأرض ودور أرضي و15 دورًا متكررًا بمساحة مباني إجمالية 79 ألف متر مربع، وتم تركيب أول وحدة من وحدات الواجهات الألومنيوم والزجاج سابقة التصنيع للبرج، وهي تمثل الوحدة الأولى من نحو 40 ألف وحدة سيتم تصنيعها بالصين ليتم تركيبها بالأبراج.

كما يقع البرج في منطقة الأعمال المركزية في العاصمة الإدارية الجديدة، وتم صب 8500 م3 من الخرسانة المسلحة، من خلال 6 مضخات خرسانية، على يد شركة CSCEC الصينية المنفذة للمشروع، بالتعاون مع عدد من شركات المقاولات المصرية.