رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الأربعاء 02 ديسمبر 2020 الموافق 17 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

هيئة الكتاب تصدر «التاريخ الإنساني للسد العالي» ليوسف فاخوري

الأحد 22/نوفمبر/2020 - 10:13 م
يوسف فاخوري
يوسف فاخوري
نضال ممدوح
طباعة
في طبعة جديدة، صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب٬ ضمن سلسلة تاريخ المصريين٬ كتاب "التاريخ الإنساني للسد العالي" للكاتب يوسف فاخوري.

وكان الكتاب قد سبق وصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة في العام 2016.

وبحسب الناشر في مقدمة الكتاب: ينتصب السد العالي كائنا حيا من لحم ودم٬ يستعيد سيرته الأولى الحقيقية التي طمرتها كتب التاريخ وهي تسعى - كعادتها - وراء كل ما هو رسمي وفردي٬ غافلة عن صناع التاريخ الحقيقيين٬ الذين لم يكن لهذا الإنجاز أو ذاك أن يمر إلا إذا ارتوى من عرقهم٬ وامتزج بدمهم ودموعهم وتلون بآلامهم وأفراحهم واستظل بأحلامهم.

يعيد هذا الكتاب الاعتبار للإنسان٬ العِرق الذهبي للتاريخ٬ كما يراه الروائي الجنوبي يوسف فاخوري٬ الذي أعاد بناء سيرة السد العالي من خلال "الناس-أبناء السد".

صاغ المؤلف جسد السد من شهادات وعبارات من عملوا في المشروع٬ تلك الشهادات الإنسانية البليغة في عفويتها وصدقها٬ وكان الاهتمام الأكبر للكاتب هو أن يسجل الأحاسيس والمشاعر التي تنمو وتربط ما بين العامل والحجر والنهر: أن يسجل العلاقة بين المهندس والعامل والآلة والموقع٬ متوقفا طويلا أمام عبارات قد تبدو عابرة وقد تبدو عاطفية لكنه بحسه الأدبي والإبداعي لم يرها كذلك؛ ناظرا في دلالاتها الإنسانية والتاريخية التي تتجاوز العابر والعاطفي.