رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الخميس 03 ديسمبر 2020 الموافق 18 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

«العادلي وفتحي» يتحدثان عن أحمد خالد توفيق بـ«النيل الثقافية» الأربعاء

الأحد 22/نوفمبر/2020 - 05:31 م
أحمد خالد توفيق
أحمد خالد توفيق
ايهاب مصطفى
طباعة
يستضيف الإعلامي خالد منصور الكاتبين عماد العادلي ومحمد فتحي للحديث حول الكاتب الراحل أحمد خالد توفيق، في حوالي الخامسة مساءً بحلقة الأربعاء المقبل من برنامج كلمات على شاشة قناة النيل الثقافية.

أحمد خالد توفيق طبيب وكاتب ومؤلف ومترجم مصري، ويُعد الكاتب العربي الأشهر في مجال أدب الرعب والفنتازيا والخيال العلمي والذي لقبه محبوه بالعراب.

بدأت رحلته الأدبية مع كتابة سلسلة ما وراء الطبيعة، ورغم أن أدب الرعب لم يكن سائدًا في ذلك الوقت، فإن السلسلة حققت نجاحًا كبيرًا، واستقبالًا جيدًا من الجمهور. ما شجعه علي استكمالها، وأصدر بعدها سلسلة فانتازيا عام 1995، وسلسلة سفاري عام 1996. في عام 2006، سلسلة WWW.

ألف أحمد توفيق روايات حققت نجاحًا جماهيريًا واسعًا، وأشهرها رواية "يوتوبيا" 2008، وقد تُرجمت إلي عدة لغات، "السنجة" 2012، و"مثل إيكاروس" 2015، ثم "في ممر الفئران" 2016، بالإضافة إلي مؤلفات أخري مثل: قصاصات قابلة للحرق، وعقل بلا جسد، والآن نفتح الصندوق التي صُدرت علي ثلاثة أجزاء.

اشتهر أيضًا بالكتابات الصحفية، فقد انضم عام 2004 إلي مجلة الشباب التي تصدر عن مؤسسة الأهرام، وكذلك كانت له منشورات عبر جريدة التحرير والعديد من المجلات الأخري. كان له أيضًا نشاط في الترجمة، فنشر سلسلة رجفة الخوف، وهي روايات رعب مُترجمة، وكذلك ترجم رواية نادي القتال الشهيرة من تأليف تشاك بولانيك، وكذلك ترجمة رواية ديرمافوريا عام 2010، وترجمة رواية "عداء الطائرة الورقية" لخالد الحسيني عام 2012.

استمر نشاطه الأدبي مع مزاولته مهنة الطب، فقد كان أستاذ طب المناطق الحارة في كلية الطب جامعة طنطا، وتوفي في 2 أبريل 2018 عن عمر يناهز 55 عامًا، أثر أزمة صحية مفاجئة.