رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الجمعة 04 ديسمبر 2020 الموافق 19 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

«تاريخ الشرق الأوسط».. إصدار لــ بيتر مانسفيلد بـ«العربية»

الأحد 22/نوفمبر/2020 - 08:37 ص
تاريخ الشرق الأوسط
تاريخ الشرق الأوسط"
نضال ممدوح
طباعة
صدرت مؤخرا عن دار "أبكالو للنشر"٬ النسخة العربية لكتاب "تاريخ الشرق الأوسط" تأليف بيتر مانسفيلد، الخبير في شئون الشرق الأوسط٬ ومن ترجمة أدهم مطر.

يبدأ مانسفيلد دراسته بمقدمة واسعة عن الحضارات المشرقية القديمة الأولى التي سكنت الأقاليم الخصبة والغنية للشرق الأوسط، ثم يتطرق إلى ظهور الأديان السماوية الرئيسية الثلاث "اليهودية والمسيحية فالإسلام" وتطوراتها ومن ثم يتدرّج بالأحداث التاريخية التي ألمّت بالمنطقة وحضاراتها إلى أن يصل إلى حملات نابليون الغازية على مصر، ويستمرّ بعد ذلك لاستكشاف التنافس الحادّ على أقاليم وخيرات الشرق الأوسط والذي تطوّر بحدة بين القوى الأوروبية عندما كانت الإمبراطورية العثمانية الإسلامية تتقهقر منهارة بوتيرة دراماتيكية.

كما يصف "مانسفيلد" أهمية اكتشاف احتياطيات العالم النفطية الأعظم في الثلاثينات والمحفوظة تحت تراب الأقاليم النفطية الغنية والمحظوظة من الشرق الأوسط والذي منح المنطقة كلتا الأهمية الاقتصادية العالمية الكبيرة والقيمة الاستراتيجية الفريدة، ويشرح كيفية تأسيس الدولة القومية لليهود في فلسطين من قبل اليهود الصهاينة المهاجرين والتي خلقت أحدى أكثر المشاكل السياسية العديمة الذوبان من عصرنا الحديث.

كما يتطرق بعد ذاك إلى المشاكل المعقدة والمركبّة حديثًا من قبل محاولات إعادة زعم الوعي الإسلامي بين الغالبية العظمى لسكان المنطقة.