رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الخميس 26 نوفمبر 2020 الموافق 11 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

«البسبوسة».. حكاية الأغنية التي رقص بسببها موسيقار الأجيال

الجمعة 20/نوفمبر/2020 - 12:10 م
الفنان محمد عبد الوهاب
الفنان محمد عبد الوهاب
وائل توفيق
طباعة
لحن الفنان محمد عبد الوهاب عام 1963 أغنية "البسبوسة" لتغنيها الفنانة الراحلة شادية في فيلم "زقاق المدق" المأخوذ عن رواية أديب نوبل نجيب محفوظ، وأعد عنها الكاتب سعد الدين وهبة السيناريو، وإخراج حسن الإمام.

وفي إحدى بروفات الأغنية ظهر الفنان محمد عبد الوهاب لأول مرة وهو يرقص في الاستديو أمام الحاضرين، الفنانة شادية، والشاعر الغنائي حسين السيد، والملحن علي إسماعيل.

وبعد الانتهاء من البروفات، اقترح المخرج حسن الإمام، استبعاد الأغنية من الفيلم، فوافقت الفنانة شادية على هذه الاقتراح، وهو ما تسبب في خلاف بين "شادية" وموسيقار الأجيال، ولم يكتب للأغنية الظهور إلا من خلال الإذاعة المصرية، حسب مجلة "الكواكب" عام 1963.

تدور حكاية فيلم "زقاق المدق" حول حميدة (شادية) الفتاة اليتيمة الطامحة للثراء، تتم خطبتها لحلاق الزقاق عباس الحلو (صلاح قابيل) الذي يقرر السفر ليحصل على مال أكثر ليفي باحتياجات (حميدة)، بعد سفره يقوم قواد محترف فرج (يوسف شعبان) بإغواء (حميدة)، وبعد تورطها تنغمس في حياتها الجديدة وتنسى (عباس) وأهل الزقاق، لتجمعها الصدفة مرة أخرى بـ(عباس) الذي يقرر الانتقام.

وجسد الفنان سمير صبري شخصية معلم اللغة الإنجليزية صدفة، وكان من المفترض أن يؤديه أدمون تويما لكنه تغيب فجأة فأسند المخرج الدور لسمير صبري الذي تواجد بالصدفة في يوم التصوير بعد أن تأكد من إجادته للغة الإنجليزية.

الكلمات المفتاحية