رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

خطوات تصويت المصريين بالخارج في انتخابات «النواب»

جريدة الدستور

انطلقت جولة الإعادة لانتخابات البرلمان، اليوم الخميس، لتصويت المصريين المقيمين خارج مصر وذلك من خلال إتاحة الهيئة المعلومات الخاصة بالمرشحين في جولة الإعادة في المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب الخاصة بالنظام الفردي للمصريين بالخارج "أونلاين"، وذلك حتى يتمكنوا من إبداء رأيهم فيها.

وأوضحت الهيئة الوطنية للانتخابات كيفية طبع بطاقات الاقتراع بالخارج والتصويت بالانتخابات، وتبدأ عملية التصويت من خلال قيام الناخب بالخارج بالدخول على موقع الهيئة الوطنية للانتخابات «www.elections.eg» من التاسعة صباحًا حتى التاسعة مساء حسب التوقيت المحلي لكل دولة.

ثم يقوم الناخب بالضغط على أيقونة تصويت المصريين بالخارج، ثم طباعة بطاقة الاقتراع وإقرار التصويت، ثم يختار بالقلم الجاف عدد مرشحين مساويًا لعدد المقاعد المخصصة في دائرته، التي تجرى عليها الإعادة.

وضع البطاقة داخل مظروف أبيض صغير ولا يدون على ظهره أي علامات تدل على شخصية الناخب، يوضع المظروف داخل مظروف أكبر ويرفق معه الوثائق الدالة على التواجد في الخارج، وصورة جواز السفر، ويرسل إلى مقر البعثة التابع لها الناخب في الخارج.

وتبدأ البعثات في استقبال البطاقات أيام 21 و22 و23 نوفمبر، وبعد التأكد من سلامة إجراءات التصويت يضع رئيس اللجنة مظروف بطاقة الاقتراع مغلقًا في الصندوق المخصص للدائرة المقيد بها الناخب.

وفي نهاية اليوم، يحرر رئيس اللجنة محضرًا بإجراءات غلق الصناديق يثبت فيه عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم، ويحفظ المحضر في مظروف، يتم التحفظ على الصناديق وأوراق الاقتراع، ومحاضر اللجنة بمقر اللجنة الذي يغلق بصورة آمنة ويعين عليه حراسة، وتبدأ اللجنة عملها في اليوم التالي بالتحقق من سلامة مقر اللجنة، وصناديق الاقتراع، ويتم تحرير محضر بفتح اللجنة.

وفي اليوم الأخير من عمليات التصويت يقوم أعضاء اللجنة بفض محتويات كل صندوق وفض الأظرف التي بداخله، تفرغ كل منها في محضر يثبت فيه عدد من أدلوا بأصواتهم، وعدد الأصوات الباطلة والصحيحة، وعدد الأصوات التي حصل عليها كل مرشح، ويوقع عليها رئيس وأعضاء اللجنة وتتبع الإجراءات ذاتها بشأن جميع صناديق الاقتراع.

وبعد انتهاء تلك الإجراءات ترسل محاضر الفرز مؤمنة وبصفة عاجلة إلى وزارة الخارجية لتسليمها إلى اللجنة المكلفة بمتابعة وتلقي نتائج تصويت المصريين في الخارج، والمشكلة بقرار رئيس الهيئة الوطنية، التي تتولى إعداد محاضر فرز مجمع لكل دولة، وكذلك محضر فرز لكل دائرة بنتيجة تصويت المصريين بالخارج.