رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الثلاثاء 01 ديسمبر 2020 الموافق 16 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

تعذيب وقتل واغتصاب لـ«أطفال بلا سند»

الأربعاء 18/نوفمبر/2020 - 06:58 م
بلاوي جوز الأم
بلاوي جوز الأم
نجلاء رفاعي
طباعة
انتشر في الآونة الأخيرة عدد من الوقائع التي تعرَّض فيها أطفال للظلم والقهر والتعذيب على يد «زوج الأم» بحجة تأديبهم.

وتتنوع العقوبات بحق المتهم، حسب الواقعة، والتهمة فإذا توفي الطفل تعذيبًا تعد الواقعة ضرب أفضى إلى موت وفقًا لنص المادة رقم 236 من قانون العقوبات: «أن كل من جرح أو ضرب أحدًا أو أعطاه مواد ضارة ولم يقصد من ذلك قتلًا ولكنه أفضى إلى الموت يعاقب بالأشغال الشاقة أو السجن من 3 سنوات إلى 7 سنوات، وأما إذا سبق ذلك إصرار أو ترصد فتكون العقوبة السجن المشدد أو المؤبد».

أما إذا كانت تعذيب وضرب وتشويه الجسم تكون التهمة ضرب ولا يتجاوز الحكم فيها 3 سنوات، وإذا تسبب الضرب في عاهة مستديمة فقد تصل العقوبة من 3 لـ 7 سنوات.

أما إذا كان اعتداء جنسي أو هتك عرض فتصل العقوبة إلى الإعدام والسجن المؤبد وإذا كان عمر مَن وقعت عليه الجريمة المذكورة لم يبلغ 18 سنة ميلادية كاملة أو كان مرتكبها أو أحد مرتكبيها ممن نُص عليهم في الفقرة الثانية من المادة 267 تكون العقوبة السجن المشدد مدة لا تقل عن 7 سنوات، وإذا اجتمع هذان الظرفان معًا يُحكم بالسجن المؤبد.

تعذيب «مصطفى ونادين» من زوج الأم لعدم قدرته على النوم

«مصطفى ونادين» شقيقان وقعا ضحية للتعذيب من زوج والدتهما المريض النفسي الذي عذبهما بالكي بالنار لعدم قدرته على النوم، ورفضه العيش معهما، داخل فيلا بالتجمع.

تلقت غرفة عمليات نجدة القاهرة، بلاغا من الأهالي بقيام شخص بتعذيب طفلين وإلقاء المياه الساخنة على أحدهما في التجمع.

وعلى الفور انتقل رجال المباحث إلى المكان، ومن خلال الفحص تبين قيام «محمد. ع»، 37 سنة، صاحب مزرعة مواشي متزوج من والدة الأطفال «عايدة. ع»، 38 سنة، موظفة، مقيمة محل البلاغ عرفيا منذ 6 أشهر، واعترف باعتدائه بالضرب على «م. أ»، 5 سنوات، مصاب بحروق بكامل جسده، شقيقته «ن»، 7 سنوات، مصابة بآثار حروق قديمة بالصدر والبطن.

«روفيدة».. رضيعة توفيت بلكمة من زوج الأم بشبرا

تجرد عاطل من مشاعر الرحمة بشبرا الخيمة، وانهال على زوجته وطفلتها ـ 6 أشهر ـ بالضرب حتى لقيت الثانية حتفها، وأصيبت أمها بإصابات في أنحاء الجسد، بسبب خلافات زوجية وألقى القبض على المتهم.

تعود أحداث الواقعة عندما تلقى مأمور قسم أول شبرا الخيمة، إشارة من مستشفى ناصر العام بوصول الطفلة، «روفيدة»، 6 أشهر، مصابة بكدمات بالرأس والوجه واشتباه نزيف دموي داخلي بالمخ، وتوفيت أثناء محاولة إسعافها.

وتم التحفظ على الجثة بمشرحة المستشفى تحت تصرف النيابة العامة، وإصابة والدتها «و. ي»، 29 سنة، ربة منزل، بكدمات بالعين اليمنى واليسرى، وسحجة بالساعد الأيمن، وجرح قطعي بالركبة اليسرى.

بسؤال الأم المصابة اتهمت زوجها «هـ. ا»، 39 سنة، عاطل وشهرته «كوسة» والسابق اتهامه فى عدة قضايا ومسجل شقى خطر، بالاعتداء عليها وطفلتها من زوج آخر بالضرب إثر حدوث مشادة كلامية بينهما بسبب خلافات زوجية.

زوج الأم يقتل طفلة لتبولها اللاإرادي في بولاق

وفي هذه الواقعة عذب سائق طفلة زوجته حتى الموت بسبب تبولها اللاإرادي، في محافظة الجيزة.

تلقى اللواء مصطفى شحاتة، مدير أمن الجيزة، إخطارًا من قسم شرطة بولاق الدكرور بتقديم «أفكار»، 30 سنة، ربة منزل، بلاغا بوفاة ابنتها «نغم»، 4 سنوات، إثر سقوطها من سلم العقار بمنزل حماتها بزنين ببولاق الدكرور.

انتقلت على الفور قوات قوات الأمن برئاسة المقدم محمد الجوهري، رئيس مباحث بولاق الدكرور، وبإجراء الفحص ومناظرة الجثة تبين عدم تناسب الإصابات مع البلاغ وتبدو أنها آثار تعذيب، شكل اللواء رضا العمدة مدير الإدارة العامة للمباحث فريق بحث لكشف ملابسات الواقعة.

اغتصب ابنة زوجته في السلام

وفي مدينة السلام التعذيب والتشويه كان نفسيًا، عندما تعرض عامل لابنة زوجته مستغلًا غيابها عن المنزل وهتك عرض الطفلة ذات الثلاثة عشر عامًا، بسبب المخدرات.

وقال المتهم إن الفراغ وعدم العمل وجلوسه في البيت لفترة، سبب ارتكابه تلك الجريمة البشعة، معبرا عن ندمه لارتكاب تلك الجريمة البشعة: «لم أتذكر ما حدث لأني كنت تحت تأثير الكيف، لكن ما أتذكره هو أنني رأيتها في عيني فتاة كبيرة جميلة ممشوقة القوام، واعتديت عليها دون أن أشعر».

وروت الفتاة ما حدث قائلة: «انفصلا والدي وتزوجت أمي وجلست معها وزوجها، وحاول زوجها مرات الاعتداء علىّ لكن في المرة الأخيرة أغلق باب الحجرة واعتدى علىّ بالقوة»، مضيفة أن أمها كانت في الشارع تشترى بعض المستلزمات للبيت، متابعة: «بعد فترة قلت لأمي ما حدث، وسبب تأخري خوفي منه لضربي وضرب أمي لأنه مغيب من المخدرات طول الوقت».

الكلمات المفتاحية