رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الثلاثاء 19 يناير 2021 الموافق 06 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

محافظ الشرقية يفتتح مكتبة مصر العامة بفاقوس بـ21 مليون جنيه

الأربعاء 18/نوفمبر/2020 - 02:54 م
الدكتور ممدوح غراب
الدكتور ممدوح غراب
سارة الوردانى
طباعة
افتتح الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، يرافقه السفير رضا الطايفي، مدير صندوق مكتبات مصر العامة مكتبة مصر العامة بفاقوس بعد أن تم الانتهاء من إنشائها وتجهيزها لاستقبال المواطنين المحبين للقراءة والثقافة والاطلاع على مختلف العلوم من أبناء مدينة فاقوس.

حضر الافتتاح سعد الفرماوي السكرتير العام، واللواء السعيد عبد المعطي الخبير الوطني للتنمية المحلية ومستشار المحافظ للمشروعات واللواء ضياء أبو العزم رئيس مدينة فاقوس والأستاذة رانيا حشيش مدير مكتبة مصر العامة بالزقازيق.

وتفقد المحافظ ومرافقوه أقسام المكتبة والمقامة على مساحة ٦٥٠ مترا، بتكلفة إجمالية 21 مليون جنيه، وتتكون من 3 طوابق دورين علويين، دور مخصص للأطفال يحتوي على قاعة إطلاع للأطفال وقاعة للأنشطة ومعمل تدريب الحاسب الآلي وكافيتريا، والدور الثاني مخصص للكبار يحتوي على قاعة اطلاع للكبار ومعمل تدريب لغات وقاعة أنشطة وقاعة ندوات ومؤتمرات، بالإضافة إلى دور أرضي للإيجار لصالح صندوق خدمات المحافظة وجراج أسفل المبنى.

وأوضح محافظ الشرقية أن الهدف من إنشاء مكتبة مصر العامة تشجيع الأفراد من جميع الأعمار والطبقات الاجتماعية لتنمية معارفهم والاستفادة من المواد الثقافية المتاحة بالمكتبة، وإتاحة أوعية معلوماتية (الكتب، المجلات، المواد السمع بصرية مثل الفيديو وغيرها) تواكب الاهتمام بالتعليم الذاتي، بالإضافة إلى فتح قنوات للأنشطة الثقافية والتسلية، والتعاون مع مؤسسات المجتمع الثقافية والتعليمية للارتقاء بمهارات استخدام الحاسب الآلي والإنترنت وتنميتها لدى مختلف فئات المجتمع.

وأضاف المحافظ أن مكتبة مصر العامة بفاقوس تُعد المكتبة الثانية التي تم إقامتها على أرض المحافظة، وذلك لخدمة مراكز شمال المحافظة لتمثل منارة تعليمية وتثقيفية لبناء وتشكيل الشخصية، تماشيًا مع رؤية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية للحفاظ على الهوية المصرية.

وأكد محافظ الشرقية أهمية التعاون والتنسيق بين المحافظة وصندوق مكتبات مصر العامة للتوسع في إقامة مكتبات داخل المحافظة إيمانًا بأن الثقافة والمعرفة تعد أحد أدوات القوى الناعمة لتقدم ونهوض المجتمع.

ومن جانبه أكد السفير رضا الطايفي، مدير صندوق مكتبات مصر العامة أن مكتبة مصر العامة بفاقوس تعد إضافة ثقافية يفخر بها أبناء المدينة وتمثل حاضنة لاكتشاف المواهب الجديدة والشابة لأبناء المنطقة في مختلف العلوم والفنون والثقافة والأدب، مقدمًا الشكر والتقدير لمحافظ الشرقية لمتابعته الدائمة والمستمرة لمراحل تنفيذ هذا المشروع والذي يعد صرحًا ثقافيًا يشار له بالبنان داخل محافظة الشرقية.

وأهدى مدير صندوق مكتبات مصر العامة درعًا لمحافظ الشرقية تقديرًا لمجهوداته الملموسة للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين أبناء المحافظة.