رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الفريق أسامة ربيع: قناة السويس الجديدة أثبتت جدواها الاقتصادية بجدارة

جريدة الدستور

استقبل الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، اللواء أركان حرب طارق على حافظ مدير كلية القادة والأركان، وبرفقته أعضاء هيئة التدريس ومجموعة من الدارسين المصريين والوافدين من بعض الدول الشقيقة بالدورة أركان حرب عام رقم (70)، وبحضور عدد من قيادات الهيئة، وذلك بمبنى المارينا الجديدة شرق القناة.

في كلمته، رحب الفريق أسامة ربيع بالحضور في هيئة قناة السويس، مشيدًا بدور كلية القادة والأركان في إعداد وتأهيل قادة المستقبل وإصقال خبراتهم وترسيخ مبادئ وأسس نظامية لاغنى عنها في بناء التفكير الاستراتيجي والشخصية القيادية، بما يمكنهم من أداء مهامهم العسكرية بدقة وكفاءة متناهية.

وقال الفريق أسامة إن قناة السويس تجسد تاريخ مصر خلال 150 عامًا، حيث اشترك في حفر هذا المشروع العملاق حوالي مليون مواطن مصري طوال 10 أعوام وقدموا تضحيات غالية، ونجحنا في البناء على هذا الإنجاز العظيم بحفر قناة السويس الجديدة بأموال وأيد مصرية خلال أقل من عام، لنستكمل رحلة التنمية التي بدأها أجدادنا.

وأكد رئيس الهيئة أن القناة الجديدة أثبتت جدواها الاقتصادية بجدارة وواكبت النمو في حركة التجارة العالمية وتنامي أعداد السفن العابرة، حيث أسهمت في استيعاب الجيل الجديد من السفن العملاقة ذات الغواطس الكبيرة، فضلًا عن اختصار زمن العبور، والارتقاء بعامل الأمان الملاحي، وهو ما لاقى إشادة التوكيلات الملاحية وكبار مشغلي السفن حول العالم.

وأضاف أن القناة الجديدة تشكل قاطرة المشروعات القومية العملاقة في منطقة القناة، وبناء مجتمعات عمرانية جديدة ضمن خطة التنمية الشاملة، ومنها مدينة الإسماعيلية الجديدة التي تضم 57 ألف وحدة سكنية تستوعب 350 ألف مواطن، إلى جانب التوجه لإنشاء مدينة بورسعيد الجديدة والسويس الجديدة.

وأشار الفريق أسامة إلى أن قناة السويس الجديدة كانت نقطة الانطلاق نحو تنفيذ مخطط تنمية شبه جزيرة سيناء عبر ربطها بالوادي من خلال عدة محاور متنوعة للعبور، تشمل سلسلة من الكباري العائمة على طول القناة وتطوير مرفق المعديات، وحفر 4 أنفاق عملاقة تمر أسفل القناة بمدينتي الإسماعيلية وبورسعيد، وجارٍ تدشين نفق جديد في مدينة السويس بجوار نفق الشهيد أحمد حمدي، ليصل إجمالي عدد الأنفاق إلى 6 أنفاق عملاقة تفتح آفاقًا جديدة للتنمية بسيناء.

ومن جانبه، أعرب اللواء أركان حرب طارق على حافظ مدير كلية القادة والأركان، عن تقديره للسيد الفريق على حفاوة الاستقبال، مثمنًا دور قناة السويس كإحدى أهم المنشآت الوطنية التي تدعم الاقتصاد القومي وتشكل ركيزة رئيسية بمنظومة التجارة العالمية.

خلال الزيارة، استمع الوفد إلى عرض تقديمي عن مشروع قناة السويس الجديدة، يوضح المزايا الملاحية للمشروع الذي أسهم في تحسين تصنيف القناة، وتعزيز ريادتها للطرق البحرية عالميًا.

في نهاية الزيارة، أهدى الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة درع قناة السويس الجديدة للواء أركان حرب طارق على حافظ مدير كلية القادرة والأركان، الذي أهداه في المقابل درع كلية القادة والأركان.

عقب ذلك، قام الوفد زيارة موقع الأنفاق بالإسماعيلية لمشاهدة حجم الإنجاز على أرض الواقع.