الثلاثاء 13 أبريل 2021
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

دبلوماسي إيراني منشق: طهران تحتضن تنظيم القاعدة منذ سنوات

مقتل أبو محمد المصري
مقتل أبو محمد المصري

أثار مقتل أبو محمد المصري، الرجل الثاني في تنظيم القاعدة الإرهابي في طهران، الكثير من الجدل حول العلاقة بين إيران وتنظيم القاعدة الإرهابي.

وأكد محمد رضا حيدري، الدبلوماسي الإيراني السابق المقيم في النرويج، والذي انشق عن السلطة في أعقاب قمع الاحتجاجات الشعبية عام 2009، أن بعض عناصر القاعدة وعائلاتهم يقيمون منذ فترة طويلة جدًا سرًا في إيران.

وأضاف في مقابلة مع مجلة "لو بوان" الفرنسية أن "استراتيجية إيران تقضي بإقامة اتصالات مع أعداء الولايات المتحدة حتى تتمكن من ضرب مصالح واشنطن في المنطقة، تماشيا مع المثل القائل عدو عدوي صديقي".

وأوضحت المجلة أنه بعد الحادي عشر من سبتمبر 2001، أثناء مطاردة الجيش الأميركي لمسؤولي القاعدة في أفغانستان، لجأ بعض كبار قادة التنظيم إلى إيران.

ولعل الوثائق التي استولت عليها الولايات المتحدة بعد اقتحام مقر أسامة بن لادن في أبوت آباد، بباكستان في مايو 2011، تعطي فكرة أوضح عن مدى هذا "التعاون".

وأضاف: وفقًا لأرشيف وكالة المخابرات المركزية، الذي رفعت عنه السرية في ديسمبر 2017، فإن أول عضو في القاعدة استقر في إيران خلال ديسمبر 2001 كان المتطرف الموريتاني أبو حفص الموريتاني، وهو صديق مقرب لبن لادن.