رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الجمعة 05 مارس 2021 الموافق 21 رجب 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

تفتيش السجون.. «النيابة» تواصل حماية حقوق المساجين

الإثنين 16/نوفمبر/2020 - 11:01 ص
تفتيش السجون
تفتيش السجون
حسام محفوظ
طباعة
أجرت النيابة العامة تفتيشًا مفاجئا لعدد من السجون بتكليف من النائب العام، للوقوف على أماكن الاحتجاز وحالة المساجين وحقوقهم، وذلك خلال الشهور الماضية.

وأعطت المادة 42 من قانون الإجراءات الجنائية سلطة للنيابة العامة لتفتيش السجون ونصت على أنه لكل من أعضاء النيابة العامة ورؤساء ووكلاء المحاكم الابتدائية والاستئنافية زيارة السجون العامة والمركزية الموجودة في دوائر اختصاصهم.

والتأكد من عدم وجود محبوس بصفة غير قانونية ولهم أن يطّلعوا على دفاتر السجن وعلى أوامر القبض والحبس وأن يأخذوا صورًا منها وأن يتّصلوا بأي محبوس ويسمعوا منه أي شكوى يريد أن يُبديها لهم وعلى مدير وموظفي السجون أن يُقدّموا لهم كل مساعدة لحصولهم على المعلومات التي يطلبونها.

ومنذ تولي المستشار حمادة الصاوي منصبه نائبًا عامًا عملت النيابة في إطار استراتيجية عامة لحماية حقوق المتهمين والمجني عليهم والتفتيش على السجون وأماكن الاحتجاز.

تفتيش 3 سجون بالقناطر
وأجرى فريق من النيابة العامة بتكليف من النائب العام لمدير إدارة حقوق الإنسان بمكتب النائب العام، ورئيس الاستئناف القائم بأعمال المحامي العام الأول لنيابة استئناف طنطا، والمحامي العام الأول لنيابة جنوب بنها الكلية، زيارة وتفتيش منطقة سجون القناطر وضمت لجنة التفتيش أعضاء من إدارة حقوق الإنسان والمكتب الفني للنائب العام ونيابة جنوب بنها الكُلية.

وفتشت اللجنة ثلاثة سجون بالمنطقة، إذ تفقدت أوضاع المسجونين المعيشية فيها، واطلعت على دفاتر السجون ونماذج تنفيذ الأحكام للتأكد من سلامة الإجراءات القانونية بها، ومدى توافر حقوق السجناء وفق الدستور والقانون.

وتفقدت اللجنة عنابر الاحتجاز والتقت مسجونين فيها، وتلقت منهم مطالبهم وشكاواهم المتعلقة بالإفراج الشرطي عن بعضهم، واستنزال مدد الحبس الاحتياطي من العقوبة المقضي بها على البعض الآخر، كما تفقدت أماكن إعداد الطعام للوقوف على مدى صلاحية الأغذية فيها للاستخدام، ومدى استيفاء الاشتراطات الصحية بها.

كما تفقدت أماكن التشغيل والتقت ببعض المسجونين فيها، وتفقدت مكتبة السجن وأماكن العبادة ومناطق التريض، وكذا أماكن الزيارة واطلعت على دفاترها، وتفقدت اللجنة المستشفى الملحق بكل سجن، ووقفت على أحوال المسجونين المحتجزين فيها، وسحبت عينات عشوائية من أدوية الصيدلية الملحقة بها لمطالعة تاريخ صلاحيتها، وتابعت مدى انضباط كافة الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا.

2019 سجون طرة والتأكد من مقرات الاحتجاز وجاهزية المستشفى
وفي أكتوبر 2019 أجري فريق من أعضاء النيابة العامة برفقة متخصصين تفتيشا بمنطقة سجون طرة؛ وتم خلال تلك الجولة التقابل مع 35 محبوسًا على ذمة قضايا مختلفة، واستمع الوفد إلى المحبوسين، للوقوف على حالاتهم المعيشية داخل السجن، والتأكد من ملاءمة مقرات الاحتجاز وأماكن التريض.

وتأكد المتخصصون من جاهزية مستشفى ليمان طرة وعياداتها الخارجية والصيدلية الملحقة بها؛ لاستقبال المرضى في الظروف العادية أو الطارئة، كما تحققوا من غرف إعداد الطعام وحصول القائمين عليها على الشهادات الصحية اللازمة، وتأكد الفريق من الأطعمة وتنوعها وجودتها، كما حضر الفريق جانبًا من درس ديني من موفد من الأزهر الشريف ألقاه بمكتبة من مكتبات السجون على مجموعة من المحبوسين فيها.