رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الثلاثاء 01 ديسمبر 2020 الموافق 16 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

«كوكاتوغرافيا» معرض للفنان محمد المصري بجاليري أبونتو

الجمعة 30/أكتوبر/2020 - 09:54 م
كوكاتوغرافيا
كوكاتوغرافيا
إيمان عادل
طباعة
يستضيف جاليري أبونتو معرض"كوكاتوغرافيا" للفنان محمد المصري، الأحد المقبل، في الحادية عشرة صباحًا، بمقره 20 شارع حسين صبري بالزمالك، ويستمر حتى الأربعاء ٢٥ نوفمبر.

كوكاتوغرافيا هو مصطلح من اندماج Coca-Cola وCartography، ويُفسَّر بجغرافيا الكوكا كولا كناية عن تأثيرات الشركات متعددة الجنسيات والاقتصاديات الكبري في الجغرافيا المعاصرة، تم إنتاج الأعمال في هذا المعرض بالاستعانة بالعاملين في المجال الصناعي الشعبي في مصر الذي لا يعترف بجميع أنواع حقوق الملكية الفكرية، وينتج العلامات التجارية العالمية، مصطلحات جديدة، ويستخدم مصطلحات معتادة، ويقدم إسقاطات تعتمد على العلامات التجارية العالمية وينتقد المنظومة الرأسمالية؛ لذلك استخدم الفنان نفس الوسائل التي يتم عبرها إنتاج واستنساخ وسرقة العلامات التجارية.

محمد المصري فنان بصري ومصور فوتوغرافي، ولد عام ١٩٧٨ في محافظة الجيزة، مصر، حصل على دبلوم الرسم والتصوير ٢٠٠٦، بكالوريوس التربية الفنية ٢٠٠٣ من جامعة حلوان، يعمل ويعيش في القاهرة.. لفترة طويلة كانت أعمال المصري قائمة على التصوير الزيتي كـ"تجربة" تستند خلفيتها على الأساس الفكري والنظري للفن المصري القديم، والتي تعمل بشكل كبير على فلسفة التجريد وتحليل العناصر، تلك التجربة التي حصدت العديد من الجوائز والعروض أبرزها الميدالية الأوليمبية الذهبية للفنون– أوليمبياد بكين، ٢٠٠٨، والشعلة الأوليمبية لأوليمبياد ترينو ٢٠٠٦. ولكن خلال أحداث محمد محمود في مصر عام ٢٠١١ اتجه بشكل عاطفي إلى صدارة مشهد الميمز على مواقع التواصل الاجتماعي، فقد أنتج مشروع "عاجل..Breaking News" الذي شمل العديد من الصور المعدلة رقميًا، التي سخر فيها من أسلوب تناول الإعلام المصري وقائع الشارع وتضليل الجماهير.

"دبابات ذهبية تعلق في منظومة الشحن" أتت هذه الجملة عنوانا لصحيفة أصدرها المصري في مهرجان ريدزون، بيروت، ٢٠١٨، كبديل عندما فقدت الدبابات داخل نظام الشحن بين الصين وبيروت، يأتي هذا العمل بمثابة الإصدار الأول لمشروع طويل الأجل بعنوان "اقتصاد القوة يدفع الثمن".

شارك المصري بالعديد من البيناليات الدولية حول العالم، كـالدورة ١ Dafen للتصوير الزيتي– الصين، ٢٠١٨، الدورة ١٨ ،١٧ بينالي آسيا الدولي– بينجلاديش، ٢٠١٨، ٢٠١٦، الدورة ٢ بينالي نيويورك للفنون المعاصرة– الولايات المتحدة، ٢٠١٣، الدورة ١ بينالي Ecorea– كوريا الجنوبية، ٢٠١٢، الدورة ٥، ٤، ٣ بينالي بيكن– الصين، ٢٠١٢، ٢٠١٠، ٢٠٠٨، الدورة ٧ بينالي برلين– ألمانيا، ٢٠١٢، الدورة ٤ بينالي طهران للدولى للفنون– إيران، ٢٠٠٦.. وله العديد من المعارض الفردية كـ صلوات " معرض عن القدرة والعجز"- مؤسسة CCK– النرويج، ٢٠١٩، مهرجان "ريدزون"– مؤسسة المورد الثقافي– لبنان، ٢٠١٨، "عاجل.. Breaking News” –SOFA GALLERY– ليتوانيا، ٢٠١٢.

حصل على عدد من الجوائز الدولية والمحلية' أبرزها: السفير الفخري لبينالي Ecorea– كوريا الجنوبية، ٢٠١٢، الميدالية الشرفية لجاليري Art Space North– إندونيسيا، ٢٠١١، الميدالية الفخرية لمدينة بانيا لوكا– البوسنة والهرسك، ٢٠١٠، جائزه الصالون فى التصوير– صالون الشباب الثامن عشر، مصر، ٢٠٠٨، الجائزة الأولى فى التصوير– وزارة الشباب، مصر، ٢٠٠٧، الجائزة الأولى فى التصوير– صالون الشباب الدولي الأول الإسكندرية، مصر، ٢٠٠٦.