رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الأحد 29 نوفمبر 2020 الموافق 14 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

«الصحة»: مخزون الأدوية يكفي لمواجهة الموجة الثانية من كورونا

الجمعة 30/أكتوبر/2020 - 08:01 م
الدكتور خالد مجاهد
الدكتور خالد مجاهد
سارة سعودى - فاتن خديوي
طباعة
أكد الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، وجهت المستشفيات بتوفير كافة المستلزمات الطبية الخاصة بفيروس كورونا والأدوية المستخدمة في برتوكولات العلاج تحسبًا لوجود موجة ثانية مع دخول فصل الشتاء.

وأوضح مجاهد، في تصريحات لـ«الدستور»، أن الوزارة اتخذت كافة الاحتياطات اللازمة للتصدي لفيروس كورونا، خاصة مع بدء فصل الشتاء وانتشار نزلات البرد التى طالما خلط المواطنون بينها وبين كورونا خلال الفترة الماضية.

وأشار مجاهد إلى أن الوزارة لديها مخزون كافٍ من كافة المستلزمات والأدوية التى نحتاجها خلال فصل الشتاء تكفى لعدد كبير من المواطنين، كما يتم تزويد المستشفيات والصيدليات طوال الوقت بكافة الأدوية من الشركات المنتجة.

ولفت إلى أن الدكتورة هالة زايد اجتمعت مع مدراء المستشفيات عن طريق الفيديو كونفرانس وشددت على الالتزام الكامل خلال الفترة المقبلة والتبليغ أولًا بأول عن حالات كورونا وعن نقص المستلزمات إن وجدت.

وقال مجاهد إن وزارة الصحة تتابع كافة الحالات التي يتم التبليغ عنها عن طريق فرق الرصد والمتابعة، كما أن غرفة العمليات منعقدة على مدار الساعة لمتابعة حالات الإصابة وتوجيهها لأقرب مستشفى ومتابعتها خلال فترة الإصابة وبعدها.

وأضاف أن الوزيرة وجهت عددًا من النصائح التي ينبغي على المواطنين اتباعها للحد من انتشار فيروس كورونا، من خلال تجنب التجمعات العائلية والمحافظة على التباعد الاجتماعي بين الأفراد في الأماكن العامة، والالتزام بارتداء الكمامة، مع اتباع الإرشادات الخاصة بكيفية ارتدائها والتخلص الآمن منها.

وأضاف أنه حرصًا على عدم انتشار العدوى، ينبغي عدم المصافحة باليد أثناء اللقاء، مع ضرورة غسل الأيدي بالماء والصابون باستمرار لمدة لا تقل عن 20 ثانية أو فركها بالكحول، كما يجب أيضًا منع تجمع أعداد كبيرة من المواطنين في الأماكن العامة مثل الأسواق والمحلات التجارية وغيرها، مؤكدًا ضرورة عدم مشاركة الأدوات الشخصية مع الآخرين، وتجنب لمس الأسطح غير النظيفة.

وحث "مجاهد" الأفراد البالغين من العمر 60 عاما أو أكثر أو أي شخص يعاني من أمراض مزمنة، مثل السكري وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، وأمراض الرئة المزمنة، وأمراض الأوعية الدموية الدماغية وأمراض الكلى المزمنة، والسيدات الحوامل- على ضرورة تجنب التجمعات حيث إنهم الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض المعدية، والتوجه إلى أقرب مستشفى في حال الشعور بأي أعراض مرضية.

وتابع "مجاهد" أنه حرصًا على الصحة العامة للمواطنين، يجب عدم تناول الأدوية خاصة أدوية الفيتامينات أو أدوية رفع المناعة دون استشارة الطبيب، كما يجب الحرص على اتباع نظام غذائي صحي مما يقوي الجهاز المناعي، مثل تناول الأغذية الصحية والغنية بالفيتامينات الطبيعية والزنك، والحرص على تناول الفواكه والخضار والأسماك كمصدر هام للأوميجا.