رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 الموافق 09 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

Super stars.. «الدستور» تعرض قصص نجاح نماذج مضيئة فى مسيرة منتدى شباب العالم

الأحد 25/أكتوبر/2020 - 07:54 م
Super stars
Super stars
صقر محمد
طباعة
منذ انطلاقه قبل سنوات، قدّم منتدى شباب العالم عددًا كبيرًا من النماذج الشبابية الناجحة فى كل المجالات، التى استطاعت إثبات نفسها بجدارة، وكان لها حضور مشرف فى جلسات المنتدى.
وحرص المنتدى على إظهار طاقات هؤلاء الشباب وإبداعاتهم، وكان منبرًا أتاح لهم الظهور أمام العالم، ما أسهم فى تسليط وسائل الإعلام العالمية الضوء على مواهبهم الفريدة.
«الدستور» تعرض فى السطور التالية مسيرة بعض هؤلاء الشباب، الذين مثّلوا نورًا يضىء طريق باقى نظرائهم حول العالم، بأفعالهم المختلفة ونشاطهم المميز، وساروا فى نفس طريق النجاح بعد تكريمهم فى منتدى شباب العالم.


مريم المنصورى
مقاتلة طيران إماراتية حاربت إرهابيى «داعش»
«محارِبة القوالب النمطية والإرهاب».. بهذه العبارة وصفت الصفحات والحسابات الرسمية لـ«منتدى شباب العالم» الرائد مريم المنصورى، أول مقاتلة إماراتية فى سلاح الطيران الإماراتى، التى سبق أن شاركت مع قواتها المسلحة الإماراتية فى الحرب ضد تنظيم «داعش» الإرهابى.
«مريم» قاتلت فى صفوف الجيش الإماراتى منذ أن كانت فى سن المراهقة. فبعد تخرجها فى أكاديمية القوات الجوية الإماراتية، فى عام ٢٠٠٧، شاركت المولودة عام ١٩٧٩ فى شن غارات جوية على معاقل الإرهابيين، ولذلك لُقبت بـ«سيدة الحرية».
وتعد مريم المنصورى أول سيدة طيار مقاتل من دولة الإمارات، وأول إماراتية تحمل رتبة رائد طيار فى سلاح الطيران. فبعد فتح المجال للعنصر النسائى للالتحاق بكلية الطيران، كانت أول من بادر بالانضمام، حتى نجحت فى الوصول إلى رتبة رائد مقاتل على طائرة «F16».
ولذلك كله حرص الرئيس عبدالفتاح السيسى على تكريم البطلة الإماراتية، خلال فعاليات ملتقى الشباب العربى والإفريقى فى مدينة أسوان، العام الماضى، أثناء رئاسة مصر الاتحاد الإفريقى.


ألفى هيويت الفائز بلقب «رولان جاروس»
نجح البريطانى ألفى هيويت، الذى كرمته إدارة منتدى شباب العالم فى ٢٠١٨، فى الفوز بلقب بطولة فرنسا المفتوحة للتنس «رولان جاروس» لعام ٢٠٢٠، لفئة «لاعبى الكراسى المتحركة»، قبل أيام، ليضيف الشاب البالغ من العمر ٢٢ عامًا إنجازًا جديدًا لمسيرته الفريدة.
وفاز «هيويت» بأولى بطولاته الكبرى فى «الفردى» عام ٢٠١٧، عندما حصد لقب بطولة فرنسا المفتوحة «رولان جاروس» أيضًا، إلى جانب فوزه بلقب بطولة «ويمبلدون» لفئة «زوجى رجال على كرسى متحرك»، فى ٢٠١٦، فضلًا عن حصده العديد من الميداليات الأخرى.
وخلال مشاركته فى فعاليات النسخة الثانية من منتدى شباب العالم، فى عام ٢٠١٨، شدد لاعب التنس البريطانى على الدور الكبير لوسائل الإعلام فى تشجيع الأشخاص ذوى الإعاقة، قائلًا: «الإعلام قادر على أن يكون مصدرًا ملهمًا لنا، لما له من تأثير قوى».


هاربين أرورا
ناشطة نسوية ضمن أهم 100 شخصية عالمية
لم يكن اختيار الدكتورة هاربين أرورا، سيدة الأعمال الهندية مؤسسة ورئيسة «رابطة اتحاد جميع النساء» و«المنتدى الاقتصادى النسائى»، ضمن أشهر وأهم ١٠٠ شخصية فى العالم لعام ٢٠١٩، وفقًا لمؤسسة «Reputation Poll»- وليد الصدفة.
فذلك الاختيار جاء لإسهاماتها الكبيرة فى مجالات تمكين المرأة، فالمؤسستان اللتان ترأسهما، سواء الرابطة أو المنتدى، تتيحان عدة منصات ومنظومات عمل للنهوض بالمرأة وتنمية قدراتها على المستويين الشخصى والمهنى فى كل مكان حول العالم.
ويعد «المنتدى الاقتصادى النسائى» الذى أسسته «أرورا» أكبر تجمع لرائدات الأعمال والقيادات النسائية فى العالم، من أجل تمكينهن على المستويين الشخصى والعملى، ويمتلك شبكة مكونة من ١٠٠ ألف سيدة واعدة من جميع الدول، بينما يرتبط «اتحاد جميع النساء» بصلات وعلاقات مع أكثر من ٨٠٠ رابطة حول العالم.
وتقديرًا لتلك الجهود الكبيرة، حرص الرئيس عبدالفتاح السيسى على تكريم الدكتورة هاربين أرورا، خلال فعاليات منتدى شباب العالم ٢٠١٨، الذى أقيم فى مدينة شرم الشيخ، باعتبارها إحدى أنجح رائدات الأعمال والمهتمات بالعمل الخيرى حول العالم.
وشاركت سيدة الأعمال الهندية، مجتمع السيدات المصرى، خلال قمة «مصر للأفضل»، تجربتها الرائدة وإنجازاتها العالمية الشهيرة، باعتبارها إحدى أنجح رائدات الأعمال والمهتمات بدعم وتمكين المرأة، والخطوات الملهمة التى اتخذتها لتحقيق هذا النجاح، من أجل استفادة المصريات منها فى تعزيز طموحهن.
وبناءً على توصية منها، استضافت مصر فعاليات النسخة ٢٦ من المنتدى الاقتصادى السنوى للمرأة، على مدار يومى ٤ و٥ مارس الماضى، تحت رعاية الرئيس السيسى.


محمد صبحى
ثانى إفريقيا فى «تنس الكرسى المتحرك»
على الرغم من تشخيص إصابته بمرض شلل الأطفال منذ الثانية من عمره، فقد اختار محمد صبحى محاربة ذلك الظرف القاسى القادر على تدمير أى شخص، وقرر التغلب على الصورة النمطية التى تحيط من اختبرهم الله بذلك الاختبار، عبر التفوق فى رياضة «التنس على الكرسى المتحرك».
وإلى جانب تخرجه فى كلية الآداب قسم «جغرافيا»، أسس «صبحى» فريقًا لـ«التنس على الكراسى المتحركة»، واحتل المرتبة الأولى على مستوى الجمهورية فى هذه الرياضة، والمركز الثانى فى بطولة إفريقيا ٢٠١٨، والأول فى بطولة نيروبى بكينيا، الأمر الذى أهّله لأن يصبح من بين أفضل ٢٠٠ لاعب «تنس على الكراسى المتحركة» فى العالم. وبعدما أصبح ابن الـ٣٣ عامًا رمزًا للمثابرة والتغلب على صعوبات الحياة، ليس فى مصر فقط بل حول العالم، قررت إدارة منتدى شباب العالم دعوته لحضور فعاليات المنتدى فى العام الماضى.

حليمة عدن
أول محجبة تدخل سباق «ملكة جمال أمريكا»
نجحت عارضة الأزياء الأمريكية، حليمة عدن، فى التأهل إلى نصف نهائى مسابقة ملكة جمال ولاية مينيسوتا بالولايات المتحدة الأمريكية، ومثّلت مشاركتها حدثًا غير مسبوق، إذ أصبحت أول محجبة تشارك فى تلك المسابقة وتصل إلى تلك المرتبة المتقدمة، وهو ما أبرزته صفحة منتدى شباب العالم، واصفة «حليمة» بأنها «لطالما كانت وجهًا للتنوع والتواضع والأناقة فى عالم الأزياء».
وعرضت «حليمة»، خلال مشاركتها فى النسخة الثالثة من منتدى شباب العالم، التى عقدت عام ٢٠١٩ فى مدينة شرم الشيخ، مسيرة نجاحها الكبير، والتى شهدت العديد من الصعاب، أقلها أنها مسلمة صومالية قدمت إلى الولايات المتحدة لاجئة.
وعلى الرغم من كونها لاجئة، وما واجهته من صعوبات بسبب ذلك، أصبحت «حليمة» أول متنافسة محجبة فى مسابقة «ملكة جمال أمريكا»، وظهرت مرتدية إياه على غلاف كبرى مجلات الموضة فى العالم، كما تمكنت من حصد لقب مسابقة «ملكة جمال العائدات للوطن».
وأضافت «حليمة»، خلال كلمتها فى الجلسة الافتتاحية لمنتدى شباب العالم ٢٠١٩: «كان من السهل علىّ إلقاء اللوم على من اختلفوا عنى فى الشكل والدين، لكننى أتذكر الماضى وأرى أن أروع الأشياء حصلت عليها من المختلفين عنى فى الشكل والهوية»، موجهة نصيحة لشباب العالم: «افعلوا كل ما عليكم واتركوا بصماتكم ولا تستسلموا لليأس ولا تتخلوا عن الأمل».


جوشوا بيكفورد
أصغر طلاب «أكسفورد» فى سن السادسة
مثّل التحاق جوشوا بيكفورد بجامعة «أكسفورد» العريقة، فى سن السادسة، حدثًا عالميًا فريدًا، بعدما أصبح أصغر شخص يلتحق بالجامعة على الإطلاق، على الرغم من إصابته بـ«التوحد». وحصل «بيكفورد» على «شهادة التميز» بعد حصوله على تقدير «امتياز» فى جميع دورات منصة التعلم عبر الإنترنت للأطفال الموهوبين، كما تم إدراجه فى قائمة أفضل ٣٠ شخصًا فى العالم من ذوى «التوحد» الذين أثروا على المجتمع.
ويحلم ابن المملكة المتحدة، الذى يبلغ من العمر حاليًا ١٣ عامًا، بأن يصبح طبيبًا، وتحديدًا فى مجال جراحة الأعصاب، كما يتمنى أن يصبح رائد فضاء، وأن يغير العالم للأفضل، وقام الرئيس السيسى بتكريمه فى منتدى شباب العالم ٢٠١٩