رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«عشان مصر».. «إذن» للموظفين للمشاركة بانتخابات النواب

لجان انتخابية
لجان انتخابية

قرر عدد من الموظفين العاملين بالجهاز الإداري للدولة والقطاع الخاص، الحصول على إذن بالانصراف للمشاركة في الاستحقاق الانتخابي لمجلس النواب 2020.

وقال حسن محمود، البالغ من العمر 50 عاما، موظف شؤون الطلاب بجامعة الأزهر الشريف، أحد سكان العمرانية الغربية التابعة لمحافظة الجيزة، لـ"الدستور"، إنه تقدم بطلب إلى رئيسه في العمل صباح اليوم وطلب منه الحصول على إذن انصراف مبكر من أجل الإدلاء بصوته في الانتخابات البرلمانية.

أوضح أن معظم الموظفين ذهبوا وأدلوا بأصواتهم في الصباح، ومن ثم عادوا، وقسم المكتب إلى مجموعات لتنظيم مشاركتهم في العملية الانتخابية، مضيفا أنه جاء من منطقة الحسين إلى شارع الهرم وتحديدا بمدرسة أم المؤمنين الثانوية بنات لجنته الانتخابية لاختيار نائب يمثله تحت قبة البرلمان، معلقا: "كله علشان مصر".

إلى جواره، وقفت سيدة محمد البالغة من العمر 45 عاما، تعمل في الإدارة التعليمية لجنوب الجيزة، من سكان شارع الزهراء بمنطقة العمرانية التابعة لمحافظة الجيزة، وأوضحت أنها قررت المشاركة في المعركة الانتخابية ومساندة النواب التي أختارتهم ليمثلوها خلال إقرار القوانين.

وانطلقت صباح أمس السبت، المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب، ومن المقرر أن تستمر عمليات التصويت حتى التاسعة مساء، وتشهد اللجان الانتخابية إجراءات احترازية مشددة للوقاية من كورونا حيث تم تعقيم اللجان قبل وبعد انتهاء التصويت أمس، كما التزم أطراف العملية الانتخابية بارتداء كمامة عند التصويت، ووفرت الهيئة الكمامات للمواطنين الذين لا يحملونها أمام مراكز الاقتراع، وتوفير قفازات بلاستيكية لاستخدامها في القلم المستخدم في إبداء الرأي.

وتجرى المرحلة الأولى لانتخابات النواب فى 14 محافظة هى الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح ومخصص لها 284 مقعدا منها 142 مقعدا فى 70 دائرة بالنظام الفردى و142 بدائرتين بنظام القوائم، ويتنافس فيها 2163 مرشحا بينهم 1862 مرشحا فرديا و284 بالقائمة بينهم 1402 مرشحا مستقلا و743 مرشحا حزبيا بينهم 348 امرأة.

وتقلص عدد المرشحين بالنظام الفردى نتيجة تأجيل انتخابات الدائرة السادسة بالنظام الفردى ومقرها ديرمواس بالمنيا بسبب حكم قضائي بإدراج مرشح مستبعد والتى كان يتنافس فيها 18 مرشحا بينهم 14 مرشحا مستقلا و4 مرشحين حزبيين.