رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 الموافق 09 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

لفتات إنسانية للشرطة في مساعدة كبار السن وذوي الاحتياجات بالانتخابات

الأحد 25/أكتوبر/2020 - 11:39 ص
انتخابات النواب
انتخابات النواب
إيمان عامر
طباعة
انتشرت قوات الشرطة المكلفة بتأمين انتخابات مجلس النواب في الشوارع لتأمين المواقع الحيوية في البلاد، فضلا عن تأمين محيط اللجان التى تشهد انتخابات مجلس النواب فى مرحلتها الأولى.

واعتمدت الوزارة خطة أمنية شاملة لتأمين المواطنين أثناء ادلائهم بأصواتهم خلال العملية الإنتخابية، وذلك من خلال الانتشار الأمنى المكثف بمحيط اللجان وكافة الطرق والمحاور المؤدية لها، وتسيير أقوال أمنية وخدمات مرورية لتسيير الحركة المرورية بتلك الطرق لتسهيل وصول الناخبين إلى اللجان الإنتخابية، وتمتد خطة التأمين لحماية المنشآت الهامة والحيوية وإحكام الرقابة من خلال عدد من الدوائر الأمنية ودعم الخدمات الأمنية بالمنطقة المحيطة بها والدفع بقوات التدخل والإنتشار السريع، للتعامل الفورى مع كافة المواقف الطارئة للحفاظ على الأمن والنظام.

و على أرض الواقع قدم رجال وزارة الداخلية عددا من المواقف الإنسانية بداية من مساعدة ذوي الإحتياجات الخاصة وكبار السن نهاية بمساعدة الناخبين في معرفة اللجان الانتخابية الخاصة بهم، حيث ساعدت عناصر الشرطة بمديرية أمن الفيوم، رجلا من كبار السن شعر بالتعب فجأة أثناء إدلائه بصوته بانتخابات مجلس النواب، بلجنة جمال عبد الناصر بمدينة الفيوم،و عانى من ضيق التنفس، وعلى الفور نقله رجال الشرطة بمساعدة رجال الإسعاف لعربة الإسعاف، وتم عمل الإسعافات أولية له.

كما شهدت لجنة انتخابية بإحدى مدرسة الخاصة بشارع المحطة بمحافظة الجيزة، مع استمرار توافد الناخبين مع بعض الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة للإدلاء بأصواتهم، والذين حرصوا على الحضور مبكرًا للجان الاقتراع، وفي موقف إنساني ساعدهم أحد أفراد الشرطة من خلال توفير كرسي متحرك نحو اللجنة، ومن ثم حمله ليستطيع تجاوز بعض الدرجات.

كما شهدت إحدى لجان محافظة الوادي الجديد قيام أفراد الشرطة بتقديم العون والمساعدة لكبار السن وذوى الإعاقة فى الوصول إلى اللجان الانتخابية للإدلاء بأصواتهم فى انتخابات مجلس النواب بدائرتي المحافظة، مع تزايد إقبال المواطنين على اللجان فى انتخابات مجلس النواب وخاصة من السيدات وكبار السن وسط إجراءات أمنية واحترازية، مشددة حيث جرى منع دخول الناخبين دون ارتداء الكمامات الطبية كما تم تركيب بوابات إلكترونية للكشف عن المعادن والمتفجرات.

وواصل رجال الجيش والشرطة المكلفون بتأمين اللجان الانتخابية، لليوم الثاني على التوالي، مساعدة كبار السن من الرجال والسيدات في الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات، حيث حرصوا على مساعدة إحدى السيدات المسنات، وتوفير كرسي متحرك لها للوصول إلى لجنتها للإدلاء بصوتها بمحافظة قنا.

وتجري المرحلة الأولى لانتخابات النواب في 14 محافظة هي الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح ومخصص لها 284 مقعدا منها 142 مقعدا في 70 دائرة بالنظام الفردي و142 بدائرتين بنظام القوائم، ويتنافس فيها 2163 مرشحا بينهم 1862 مرشحا فرديا و284 بالقائمة بينهم 1402 مرشحا مستقلا و743 مرشحا حزبيا بينهم 348 امرأة.

وتقلص عدد المرشحين بالنظام الفردي نتيجة تأجيل انتخابات الدائرة السادسة بالنظام الفردي ومقرها دير مواس بالمنيا بسبب حكم قضائي بإدراج مرشح مستبعد والتي كان يتنافس فيها 18 مرشحا بينهم 14 مرشحا مستقلا و4 مرشحين حزبيين.