رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الثلاثاء 01 ديسمبر 2020 الموافق 16 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

أبرز محطات العلاقات «المصرية ـ اليونانية» في مجال الثقافة

الأربعاء 21/أكتوبر/2020 - 06:47 م
العلاقات المصرية
العلاقات المصرية ـ اليونانية
حسام الضمراني
طباعة
عقدت اليوم بالعاصمة القبرصية "نيقوسيا" قمة آلية التعاون الثلاثي بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونيكوس أناستاسياديس رئيس جمهورية قبرص، وكيرياكوس ميتسوتاكيس، رئيس وزراء جمهورية اليونان.

وفي إطار العلاقات التاريخية والمتميزة التي تجمعهم؛ نرصد أبرز محطات التعاون ثقافيًا بين مصر واليونان وهي علاقات قوية منذ القدم وتضرب بجذورها في أعماق التاريخ الإنساني فهما من أقدم الحضارات؛ حيث تعود إلى عصر الإسكندر الأكبر وعصر محمد علي الذي أحضر اليونانيين لمصر حيث اعتبروها بلدهم الثاني وأبدعوا فيها وقدموا لها مثل ما قدمت لهم.

قدم العلاقات الدبلوماسية بينهما يعود إلى عام 1833، إلى جانب وجود جالية يونانية كبيرة في مصر، وأخرى مصرية في اليونان.

من أبرز سبل التعاون الثقافى بين البلدين ما تنظمه مكتبة الإسكندرية باستمرار وبشكل دوري؛ بالتعاون مع وزارتي الثقافة المصرية واليونانية، ودار الأوبرا المصرية، وجمعية أصدقاء مكتبة الإسكندرية اليونانية منتدى كفافيات؛ والذى يقدم أحد نماذج التواجد الثقافي اليوناني عند الأدباء والنقاد المصريين إلا هو الشاعر اليوناني "قسطنطين كفافيس"؛ حيث يقام منتدى يحمل اسمه تحت عنوان "كفافيات" وذلك بصفة دورية.

فى الوقت نفسه، أقيم فى أكتوبر 2012 فعاليات "الشهر الثقافى اليونانى المصرى"، حيث قدم مركز الإبداع الفنى عروضا سينمائية لعدد من الأفلام اليونانية القصيرة والروائية. وذلك بالتعاون بين صندوق التنمية الثقافية وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية وسفارة اليونان بالقاهرة.

فى العام الماضى، أعلن الدكتور مصطفى الفقى مدير مكتبة الإسكندرية عند استقباله بطريرك الاسكندرية للروم الأرثوذكس البابا ثيودوروس الثاني، فى ظل التعاون الوثيق بين المكتبة وبين البطريركية في ترميم المخطوطات، أنه تم أنجاز سبعين بالمائة منه، ويتوقع أن ينتهي في نهاية عام 2020.