رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الإثنين 26 أكتوبر 2020 الموافق 09 ربيع الأول 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

طبيب يكشف طرق تقوية مناعة الأطفال تزامنا مع الدراسة

الأحد 18/أكتوبر/2020 - 08:06 م
 تقوية مناعة الأطفال
تقوية مناعة الأطفال
سلمى بدر
طباعة
بعد انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد، أوصت منظمة الصحة العالمية باتخاذ بعض الاحتياطات لتجنب الإصابة به، وتعاملت الحكومات والمجتمعات والأفراد مع الوباء العالمي بجميع الطرق وعلى رأسها الحجر الصحي وزيادة نسبة الوعي بشأن النظافة الشخصية، واتباع ما يمكن من سبل الوقاية للحد من انتشار الفيروس والسيطرة عليه.

بدأت عودة الدراسة في ظل انتشار فيروس كورونا االمستجد، وسط شعور اولياء الامور بالقلق على صحة أطفالهم، خاصة أن بداية العام الدراسي الجديد تتزامن مع حلول فصل الشتاء وبداية الموجة الثانية للفيروس، لذلك يتحدث اليوم للدستور الدكتور رامي صلاح الدين اخصائي التغذية العلاجية والعلاج الطبيعي ويعطي نصائح لتقوية مناعة الأطفال تزامنا مع بداية الدراسة.

يقول دكتور رامي: "يجب توقف الأطفال عن تناول الحلوى، لأن محتواها العالي من السكريات يضعف المناعة، لذلك يفضل استبدالها بالفواكه الطازجة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة لصحة الأطفال، مثل الفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة وإدراج البروتين والدهون الصحية في وجبات الاطفال نظرًا لدورهما في تعزيز مناعة الجسم وإبعادهم عن الوجبات السريعة بشتى أنواعها، واستبدالها بالأطعمة المعدة في المنزل".

ويستكمل: "يجب على الاطفال على شرب كميات كبيرة من الماء بشكل يومي، للحفاظ على ترطيب الجسم وحمايتهم من الجفاف وتعويدهم على شرب المشروبات الدافئة التي تساعد على تقوية المناعة، مثل اليانسون والتليو والشمر والزنجبيل، وتحليتها بعسل النحل، لأن السكر يقلل من فوائدها.

ويجب على الأمهات تقديم الخضروات بشكل أساسي في جميع الوجبات وتعويد الاطفال على النوم مبكرًا، لأن السهر لساعات طويلة قد يؤثر سلبيا على كفاءة الجهاز المناعي وتخصيص وقت محدد لهم لممارسة التمارين الرياضية، لقدرتها على تقوية المناعة وتعزيز قدرة الجسم على مكافحة العدوى.