رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الخميس 29 أكتوبر 2020 الموافق 12 ربيع الأول 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

كل ما تريد معرفته عن المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب

الأحد 18/أكتوبر/2020 - 01:53 م
انتخابات مجلس النواب
انتخابات مجلس النواب
نوران إمام
طباعة
تفصلنا أيام عن المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب والتى من المقررة بدايتها بيوم 21 أكتوبر من العام الجاري وذلك للمصريين بالخارج وتستمر لمدة 3 أيام، ومن المقرر إجراء انتخابات في يومي 24 و25 أكتوبر وذلك داخل البلاد.

وترصد "الدستور" في السطور التالية كل ما تريد معرفته عن المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب

- طريقة معرفة مقر لجنتك الانتخابية

توفر الهيئة الوطنية للانتخابات خدمة عامة لكافة المواطنين من خلال وجود قاعدة من البيانات الناخبين كما تتيح خدمة التحقق من بيانات اللجنة الانتخابية وذلك في إطار التسهيل على المواطنين وتتوفر الخدمة من خلال الصفحة الرئيسية للموقع أو بإرسال رسالة قصيرة بالرقم القومى من الهاتف المحمول على رقم 5151، أو عبر الاتصال بمركز اتصال دليل 141.


- طريقة توزيع المرشحين والقوائم

يتم إجراء الانتخابات البرلمانية على مرحلتين، لانتخاب 248 مقعد بدوائر النظام الفردى و284 مقعد بنظام القوائم المغلقة المطلقة.

يتم في المرحلة الأولى انتخاب 124 مقعدا بالنظام "الفردى"، وتضم المرحلة الأولى قائمتين من أصل 4 قوائم وكل واحدة تضم 100 مرشح والأخرى تضم 43 مقعد.

يتم تقسيم مصر الجغرافي إلي 143 دائرة فردية و4 دوائر بنظام القائمة، وهى الدائرة الأولى ومقرها دائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا، ومقرها مديرية أمن القاهرة، وتضم 6 محافظات وهما " القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ" ويتم تخصيص 100 مقعد.

فيما تضم الدائرة الثانية "شمال ووسط وجنوب الصعيد" تضم 11 محافظة وهي:" الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر"وتم تخصيص 100 مقعد لها.

وضمت الدائرة الثالثة "دائرة قطاع شرق الدلتا" 7 محافظات وهمي: "الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء" وتم خصيص 42 مقعدا.

فيما ضمت الدائرة الرابعة "قطاع غرب الدلتا" تضم 3 محافظات "الإسكندرية، البحيرة، مطروح"، وخصص لها 42 مقعدا ايضًا.

- طريقة التصويت
يتوجه الناخب لمقر لجنته الانتخابية، ويبدأ بإدلاء صوته عن طريق "الاقتراع السري" وذلك فى الدوائر المخصصة للنظام الفردى باختيار عدد من المترشحين مساوٍ لعدد المقاعد المقرر لكل دائرة، وفى الدوائر المخصصة لنظام القوائم يقوم باختيار إحدى القوائم.

- ما الذي قد يبطل الصوت الانتخابي

يوجد العديد من الأخطاء التي يقع بها الناخبون وتؤدي لإبطال الصوت وهي كالآتي"عدم استعمال القلم الرصاص – التأشير على أكثر أو الأقل من العدد المطلوب انتخابه".

الكلمات المفتاحية