رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الإثنين 26 أكتوبر 2020 الموافق 09 ربيع الأول 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

«نجيب محفوظ كان بسيط».. ممدوح الليثي يكشف أجور الكتاب عن أعمالهم

السبت 17/أكتوبر/2020 - 04:05 م
نجيب محفوظ
نجيب محفوظ
وائل توفيق
طباعة
"الكاتب الكبير نجيب محفوظ الذي حصل مؤخرا على جائزة نوبل يحصل على أقل أجر وهو ألفين جنيه مقابل تحويل قصصه ورواياته إلى أفلام سينمائية وتلفزيونية بينما يتقاضى الكاتب الصحفي مصطفى أمين أربعة آلاف جنيه عن الروايات التي يكتبها وينتجها التلفزيون ويحصل موسى صبري على ثلاثة آلاف جنيه"، هكذا تحدث المنتج ممدوح الليثي عن الأجور التي يتقاضاها الكُتاب عن أعمالهم التي تتحول إلى أعمال سينمائية، في حواره لجريدة "الجمهورية" 1988.

وقال ممدوح الليثي، إن تعامله مع الأديب نجيب محفوظ بدأ في السينما قبل التلفزيون، عندما كتب له سيناريوهات أفلام "ميرامار، وأمير حبي أنا، والمرايا، وحب تحت المطر"، بالإضافة إلى فيلم "الكرنك" الذي لم يحصل عليه "محفوظ" سوى ألف جنيه فقط نظير حق استغلال الرواية في عمل سينمائي.

وعن تأثير روايات نجيب محفوظ على مسيرة "الليثي"، قال: "لا أستطيع أن أنكر أن روايات الكاتب الكبير هي التي صنعت شهرتي وبسبب هذه الأعمال حصلت على 37 جائزة عن كتابة السيناريو".

واعترف ممدوح الليثي، أن أديب نوبل نجيب محفوظ لم يعترض في يوم من الأيام على الأجر الذي حدده له التلفزيون، ولم يطالب في مرة برفع أجره أسوة بباقي الكتاب، وكان على استعداد أن يوقع على "بياض" لبساطته وتواضعه وأخلاقه التي كانت سمة أساسية وميثاق في التعامل مع الجميع.

الكلمات المفتاحية