رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

طفرة عمرانية.. 6 سنوات من بناء وتشييد مدن ذكية

المجتمعات العمرانية
المجتمعات العمرانية

خلال الست سنوات الماضية نفذت الحكومة عدد ضخم من المدن الجديدة والمجتمعات العمرانية الذكية، من أجل توفير حياة كريمة للمواطنين والارتقاء بالخدمات التى تقدم للمواطنين في تلك المدن الجديدة التى تم تنفيذها، وتطوير المجتمع المصري والنهوض به في سبيل تحسين صورته أمام دول العالم.

وجاءت تصريحات المهندس مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مؤكدة أن شكل الخدمات التى تقدم للمواطنين أصبحت مختلفة تمامًا عما سبق فقد نجحت الدولة في خلق صورة جديدة للمجتمع المصري، مستطردًا أنه لا يوجد دولة في العالم تنفذ مشروعات بهذا الحجم في هذا الوقت القياسي.

بدأ حلم تحقيق أحد أهداف المخطط الاستراتيجى القومى للتنمية العمرانية 2052 منذ ست سنوات إلى أن جرى العمل عليه ليصبح حقيقة، إذ لا تزال الدولة المصرية مستمرة في تنفيذ المشروعات القومية بالمدن الجديدة، ولاسيما مشروعات الإسكان الاجتماعى لمحدودى الدخل ومشروعات الطرق والمرافق، بهدف مضاعفة المعمور من 7% لـ 14%، لافتًا إلى أن أجهزة المدن الجديدة تكثف جهودها للانتهاء من المشروعات التى يجرى تنفيذها بتلك المدن فى التوقيتات المحددة وبكفاءة وجودة عالية.

وقال أمين غنيم، رئيس جهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة، إنه يجرى تنفيذ عدة أعمال بمحور طلعت حرب، الذى يعد من المحاور الرئيسية بمدينة القاهرة الجديدة، إذ يقوم بالربط بين التجمعين الثالث والخامس من ميدان فاطمة الشربتلي بالتجمع الخامس حتى إسكان الشباب بالتجمع الثالث، لافتًا إلى أنه يجرى حاليًا ربطه بطريقى العين السخنة القديم والجديد بعد أن تم قطع الجبل بطول (3 كم) ليتم ربط المحور بطريق العين السخنة الجديد، ومن المقرر أن يعمل المحور على تسهيل حركة المواطنين بالتجمعين الثالث والخامس، بجانب إتاحة الفرص الاستثمارية على جانبى الطريق بطول (3 كم).

تستعرض "الدستور" في التقرير التالي أبرز المدن الذكية الجديدة التي أنشأتها الدولة في وقت قياسي، بهدف الارتقاء بالمجتمعات العمرانية في مصر وتوفير حياة كريمة لأبنائها.

• العلمين الجديدة

شهدت مدينة العلمين الجديدة عدد من المشروعات التنموية غير مسبوقة، وجذبت عدد من الشركات العالمية للاستثمار بها، فهي واحدة من مدن الجيل الرابع التي تتميز بموقعها.

العلمين الجديدة هي مدينة ساحلية تطل مباشرة على البحر، بها كورنيش طوله 14 كم، وهو بمثابة مشروع سياحي وعمراني متكامل به فنادق تعمل على مدار العام، بجانب مدينة رياضية لخدمة المعسكرات الرياضية العالمية للاستفادة منها.

• منتجع ساحلي وجبلي في مدينة الجلالة العالمية

أٌقيمت مدينة الجلالة على مساحة 17 ألف فدان أعلى هضبة جبل الجلالة، وتضم العديد من المشروعات السياحية والخدمية التي تمثل أوجه مختلفة لعدد من أنشطة الحياة الاجتماعية والصحية، كذا تشمل إقامة جامعة الملك عبدالله، وما تحتويه من تخصصات غير نمطية فى مجالات الهندسة والطب والزراعة.

أيضًا تتضمن مدينة الجلالة عددًا من المدن السكنية الفاخرة والمتميزة فضلًأ عن توافر التجمعات السكنية الاقتصادية حتى تتوافق مع جميع الفئات والمستويات المختلفة في المجتمع.

منتجع الجلالة السياحى الذى يقع على مساحة ألف فدان يطل على ساحل البحر ليضم أكبر مدينة ألعاب مائية، ومارينا لليخوت، وفندقًا ساحليًا، وهناك منتجع آخر يقع فى حضن الجبل على الجانب الأيسر من الطريق.

• الإسماعيلية الجديدة لتنمية سيناء

أول مدينة نموذجية فى مصر يُطبق فيها وتراعي كود الإتاحة لذوي الاحتياجات الخاصة من طرق ومساكن وأندية ومنشآت.

على بعد 900 متر من المجرى الملاحى لقناة السويس تقع مدينة الإسماعيلية الجديدة شرق قناة السويس، وهي أولى خطوات التنمية فى سيناء وأحد أبرز خطوات الدولة التي اتخذتها بهدف القضاء على الإرهاب بالمجتمع العمراني بسيناء.

انتهت اللمسات النهائية للحي الأول بمدينة الإسماعيلية الجديدة، فيما تضم المرحلة الأولى التى 12300 وحدة سكنية جديدة متنوعة المساحات وكاملة المرافق والخدمات.

• 165 ألف وحدة سكنية في 6 سنوات

خلال 6 سنوات استطاعت مصر تطوير 298 منطقة غير آمنة ونفذت 165 ألفا و958 وحدة سكنية بتكلفة 41 مليار جنيه مقسمة بين 26 ملیارًا للمشروعات و15 مليارا قيمة الأراضى، ويتم حاليًا تنفيذ 74 ألفا و927 ألف وحدة أخرى في 59 منطقة بتكلفة 22 ملیار جنيه، منها 14 مليارا للمشروعات و8 مليارات قيمة الأراضي.