الثلاثاء 19 أكتوبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

تقرير يكشف تورط مسؤولين أمريكيين في علاقات مشبوهة مع قطر

تميم بن حمد آل ثاني
تميم بن حمد آل ثاني

كشفت لجنة "سوبر باك" عن صفقات قطر المشبوهة، وعلاقاتها مع مسؤولين أمريكيين، الذين تلقوا مبالغ مالية مقابل تمرير صفقات مشبوهة من تحت الطاولة.

فمن جهة، كان جون أوسوف الرئيس التنفيذي والمدير الإداري لمجموعة أفلام وثائقية استقصائية مقرها لندن تسمى "انسايت" «Insight TWI Ltd»، قد تولى إدارة الرقابة في عام 2013، وكانت تربطه علاقات مشبوهة مع قناة الجزيرة التي تصدر بالإنجليزية وهي مملوكة للنظام القطري، حسبما أوردته مجلة أتلانتا.

وأوضحت اللجنة التي لها صلات برئيس مجلس النواب آنذاك بول رايان، أن أوسوف كان متحالفًا مع منظمات إرهابية، وتم نقل ملف أوسوف إلى الى الجمهوريين في مجلس الشيوخ.

وكانت صحيفة "واشنطن فري بيكون"، قد أفادت بأن أوسوف تلقى ما لا يقل عن 5000 دولار من شبكة الجزيرة المدعومة من قطر على مدى العامين الماضيين، ذلك في عنوانها الصادر في مارس 2017 «دفعت الجزيرة للديمقراطي في جورجيا أكثر من 5000 دولار في الخمسة عشر شهرًا الماضية».

وأوضح التقرير أن قناة الجزيرة كانت وما زالت تدعم الجماعات الإرهابية بشكل كبير، فهي كانت دائمًا ما تسلط الضوء على اعمال أسامة بن لادن، ولم تلقي اهتمامها على أحداث 11 سبتمبر.

وفي السياق نفسه، كان دان ألكساندر كبير محررين مجلة فوربس قد أصدر كتابًا عن إدارة الرئيس الحالي للولايات المتحدة دونالد ترامب، ويكشف ألكساندر في مقدمة كتابه، عن طريقة ترامب للاستفادة من مصالحه التجارية بطريقة لم يسبق لها مثيل في التاريخ الأمريكي، مستغلًا منصبه كرئيس للولايات المتحدة.

وتابع التقرير بأن شركة أوسوف متورطة في قضايا فساد كرة القدم مع قطر، وكانت قد شاركت في عام 2018، في تحقيق في فساد في كرة القدم الدولية، بثته هيئة الإذاعة البريطانية «BBC»، وكان صحفي في غانا قد التقط مقطع فيديو لمسؤول محلي يطلب 11 مليون دولار كرشاوى، لكن الصحفي تعرض للقتل بعد بضعة أشهر من بث الفيديو.