رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الجمعة 23 أكتوبر 2020 الموافق 06 ربيع الأول 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

التنسيق الحضاري يعقد ندوة عن «الكوارث الطبيعية وتأثيرها على المناطق التاريخية»

الخميس 01/أكتوبر/2020 - 06:35 م
الكوارث الطبيعية
الكوارث الطبيعية وتأثيرها على المناطق التاريخية
آلاء حسن
طباعة
عقد الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، برئاسة المهندس محمد أبوسعدة، ندوة بعنوان "الكوارث الطبيعية والمخاطر وتأثيرها على المناطق التاريخية"؛ ضمن فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للعمارة، وذلك في إطار سلسلة المحاضرات التي تهدف لبناء الوعي في الحفاظ على التراث، وذلك عبر برنامج زووم.

وشارك بالندوة العديد من المتخصصين في مجال التراث وطلبة الهندسة والتخطيط العمراني والفنون الجميلة.

و‎تهدف سلسلة المحاضرات إلى بلورة العلاقة بين الحفاظ والتنمية المستدامة للمناطق التراثية، وتوضيح المخاطر التي يتعرض لها التراث وكيفية حمايته.

وحاضر في الندوة الدكتور صلاح الحجار أستاذ التنمية المستدامة بالجامعة الأمريكية، وتحدث عن تطبيق أهداف التنمية المستدامة في المناطق التراثية وأهمية نشر الوعي بكيفية تحقيق نظريات العمارة الخضراء والفرق بينها وبين العمارة المستدامة.

وتحدث الدكتور شريف أحمد شتا أستاذ مساعد العمارة ووكيل كلية الفنون الجميلة لشئون التعليم والطلاب عن تحديات الضعف وإمكانية الصمود في المناطق التاريخية، وعرض للعديد من التجارب العالمية في بناء السياسات المستقبلية للمناطق التاريخية المعرضة للخطر.

وتحدث كل من الاستشاري في العمارة البيئية والتراثية عماد فريد، م. رامز إبراهيم، عن تجربة سيوة والمخاطر والمعوقات الاجتماعية والاقتصادية في الحفاظ عليها وكيفية التغلب عليها، وأدارت الندوة المهندسة هبة الله يوسف مدير عام المشروعات بالجهاز القومي للتنسيق الحضاري.