رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الإثنين 18 يناير 2021 الموافق 05 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

ضبط كيان وهمي لمنح شهادات جامعات أجنبية بالدقي

الثلاثاء 29/سبتمبر/2020 - 11:27 ص
منح شهادات
منح شهادات
مريم جبل - عمرو المزيدي
طباعة
تمكن ضباط مباحث الأموال العامة بوزارة الداخلية، اليوم الثلاثاء، من ضبط أحد الأشخاص يحتال على راغبى الحصول على شهادات عليا والاستيلاء على أموالهم بمنطقة الدقي.

أكدت التحريات إدارة أحد الأشخاص كيان تعليمى بدون ترخيص، بمنطقة الدقى بمحافظة الجيزة، للنصب والاحتيال على طلبة الثانوية العامة والأزهرية والمعاهد الفنية والمتوسطة راغبى الحصول على شهادات جامعية والشهادات العليا.

وقام بالإعلان على صفحات التواصل الاجتماعى عن مزايا الدراسة بالأكاديمية زاعمًا كونه وكيلًا لإحدى الجامعات الأجنبية، وأن الأكاديمية تمنح الدارسين شهادات دراسية دولية متخصصة معتمدة من الجامعات المصرية والأجنبية فى مجالات مختلفة تمكنهم من الالتحاق للعمل بالشركات والمؤسسات الكبرى بالداخل والخارج.

وذلك فضلًا عن إمكانية تغيير بيانات المؤهل الدراسى ببطاقات الرقم القومى والاشتراك بالنقابة الخاصة بكل قسم بموجب تلك الشهادات، وتنظيم دورات تدريبية وهمية فى المجالات والتخصصات المعلن عنها تراوحت مدتها من سنتين إلى أربع سنوات وفقًا للتخصص الدراسي.

وتمكن من خلال ذلك من استقطاب العديد من الأشخاص راغبى الحصول على تلك الشهادات، وتحصل منهم على مبالغ مالية تراوحت ما بين 7 إلى 10 آلاف جنيه عن العام الدراسى الواحد من كل دارس.

وأمكن ضبطه وعُثر على: «شهادتين باللغة الأجنبية منسوبتين لجامعة أجنبية، مزورتين بالكامل، وشهادتين قياس مستوى مهارة مزورتين بالكامل، 18 صورة شهادة دراسية فى مجالات مختلفة منسوبة لعدد من الجامعات المصرية يستخدمها المتهم فى إيهام ضحاياه بمنحهم شهادات دراسية مماثلة ومعتمدة من تلك الجامعات، وإيصالات استلام نقدية بـ750 ألف جنيه».

بمواجهة المتهم أقر بنشاطه الإجرامى، وأمكن الاستدلال على 4 من ضحاياه والذين قرروا بأن المتهم تمكن من الإستيلاء من كلٍ منهم على مبالغ مالية تراوحت بين 3 إلى 12 ألف جنيه، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية بالواقعة، العرض على النيابة للتحقيق.