رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الثلاثاء 01 ديسمبر 2020 الموافق 16 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

القائمة الوطنية من أجل مصر تضم كافة الأطياف السياسية

الأحد 22/نوفمبر/2020 - 04:05 م
من أجل مصر
من أجل مصر
أشرف لاشين
طباعة
نجحت الأحزاب والقوى السياسية من تشكيل تحالف إنتخابي لخوض انتخابات مجلس النواب 2020، وذلك تحت قيادة حزب مستقبل وطن برئاسه المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، وجاء ذلك النجاح عبر جولات ولقاءات أستمرت لعدة شهور بين كافة الأحزاب السياسية المختلفة بما فيهم أحزاب المعارضة. 

القائمة الوطنية من أجل مصر

وضمت القائمة الوطنية من أجل مصر 12 حزبًا سياسيًا وهم "مستقبل وطن والوفد والشعب الجمهوري والمؤتمر والإصلاح والتنمية والعدل والمصري الديمقراطي الاجتماعي ومصر الحديثة وإرادة جيل والحرية المصري والتجمع وحماة الوطن" بجانب تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

وتمكن التحالف السياسي من تشكيل اربع قوائم إنتخابية شملت كافة قطاعات الجمهورية، وجاءت دائرة شمال ووسط وجنوب الصعيد ومقرها مديرية أمن الجيزة بتمثيل 100 مقعد، وشملت الدائرة محافظات الجيزة 23 مقعد، وسوهاج 13 مقعدا، وقنا 9 مقاعد، والأقصر 4 مقاعد، وأسوان 4 مقاعد، والفيوم 9 مقاعد، وبنى سويف 8 مقاعد، والمنيا 14 مقعد، وأسيوط 11 مقعد، والوادي الجديد مقعدين، والبحر الأحمر 3 مقاعد.

وتمثل دائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا ومقرها مديرية أمن القاهرة 100 مقعد، وشملت: القاهرة بنحو 31 مقعد، والقليوبية 14 مقعد، وكفر الشيخ 9 مقاعد، والدقهلية 17 مقعد، والمنوفية 13 مقعد، والغربية 16 مقعد.

ومثلت دائرة قطاع شرق الدلتا ومقرها مديرية أمن الشرقية، وعددها 42 مقعداد، محافظات الشرقية 21 مقعد، وبورسعيد بمقعدين، ودمياط 6 مقاعد، والإسماعيلية 4 مقاعد، والسويس مقعدين وشمال سيناء 5 مقاعد وجنوب سيناء مقعدين.

وبالنسبة لدائرة قطاع غرب الدلتا ومقرها مديرية أمن الإسكندرية وعددها 42 مقعد شملت محافظات الإسكندرية 17 مقعد، والبحيرة 20 مقعد، ومطروح 4 مقاعد.

وحرص أعضاء التحالف على أن تضم القائمة كافة أطياف المجتمع المصري، حيث تم إختيار المرشحين بدراسة دقيقة، والتأكيد على عدم وجود أي شبهات على أي منهم، وفق معايير واضحة لنائب الشعب الذي يمثل المواطنين ويمارس دوره الرقابي والتشريعي.

وضمت القائمة عدد من زوجات الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم في سبيل الدفاع عن الوطن وتقديم الغالي والنفيس من أجل أن ينعم المصريين بالأمن والاستقرار، هذا بجانب مراعاة ما نص عليه الدستور من تمثيل عادل للمرأة والشباب وذوى القدرات الخاصة بالاقباط وعدد من الشخصيات العامة ذات ثقل سياسي وبرلماني.

كما ضمت القائمة عدد من النواب السابقين أبرزهم، الدكتور عبد الهادي القصبي، رئيس إئتلاف دعم مصر، والمهندس أشرف رشاد الشريف، وأشرف رشاد عثمان، وعلاء عابد، و أحمد السجينيى، وطارق رضوان، وهشام الحصري وأيمن أبو العلا وغيرهم من النواب الذين تجاوز وجودهم فى القائمة لما يقرب من 150 نائبا.

كما شهدت القائمة مفاجأة بوجود 26 مقعدا لتنسيقية شباب الأحزاب، والتي تعتبر مفاجأة القائمة الوطنية، حيث حصلت على 26 مقعدا، رغم حداثة عمرها السياسي إلا أن الإيمان بإعطاء فرصة للشباب مكنها من هذه الخطوة التي تدعمها القيادة السياسية.

موعد انتخابات مجلس النواب 2020

وتجري انتخابات المرحله الاولى في الخارج أيام ٢١ و٢٢و٢٣ -١٠-٢٠٢٠، وتجري في الداخل من الساعة التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء ايام السبت والأحد ٢٤ و ٢٥-١٠-٢٠٢٠، وتعلن نتيجة المرحلة الأولى الأحد٢١-١١-٢٠٢٠، وتجري الإعادة للمرحلة الأولى في الخارج في حال الإعادة أيام السبت والأحد والاثنين ٢١و ٢٢و٢٣ نوفمبر ٢٠٢٠.

وتجري الإعادة بالداخل أيام الاثنين والثلاثاء ٢٣و٢٤-١١-٢٠٢٠، على أن تعلن النتائج النهائية للمرحلة الأولى يوم الاثنين ٣٠-١١-٢٠٢٠أما انتخابات المرحله الثانية فتبدأ في الخارج أيام الأربعاء والخميس والجمعة ٤و٥و٦ نوفمبر ٢٠٢٠، وفي الداخل السبت والأحد ٧و ٨ نوفمبر ٢٠٢٠، على أن تعلن نتيجة المرحلة الثانية يوم الأحد ١٥-١١-٢٠٢٠، كما تقرر إجراء الإعادة بالخارج ايام الاحد والاثنين ٦و ٧ ديسمبر ٢٠٢٠، والإعادة في الداخل ايام ٧و ٨ من ديسمبر ٢٠٢٠ على أن تعلن النتائج النهائية الإثنين ١٤ ديسمبر ٢٠٢٠

اقرأ ايضا