رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الجمعة 30 أكتوبر 2020 الموافق 13 ربيع الأول 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

سوهاج على أعتاب الإعلان عن اكتشاف بئر بترول.. و«عزيز»: لجنة جامعية لفحصه

الجمعة 25/سبتمبر/2020 - 05:35 م
اكتشاف بئر بترول
اكتشاف بئر بترول
مصطفى علم الدين - محمود عبد العال
طباعة
قال مخلص ثابت، أحد ملاك الأراضى بالقرب من البئر المشتعلة فى الجبل الغربى بسوهاج، إن مكان البئر أراض صحراوية ملك للدولة كان عليها نزاع منذ عشرات السنين، وتم إيقاف التعامل عليها، وفرضت الدولة سيطرتها على الأرض مرة أخرى.

وأضاف ثابت لـ "الدستور" أن هذه الأرض في موقع استراتيجي حيث تقع على الطريق الصحراوى الغربى بالقرب من مبنى أمن الدولة القديم وتقرب حوالى 7 كيلو فقط عن مطار سوهاج الدولى، وتقع أيضا بالقرب من مدينة جرجا بمسافة 15 كيلو وبالقرب من المدينة الصناعية الجديدة وقريتي بيت خلاف وداود.

وأشار الى المميزات السابق ذكرها أعطت لهذه الأرضى قيمة مما جعل أحد النواب ورجال الأعمال يتدخل في محاولة لتقنين الأرض لصالحهم مما سبب انزعاجا ومشكلات كبيرة من الأهالى.

وتمنى ثابت أن يكون بالفعل هذا الحريق ناجما عن اكتشاف بئر بترولي وذلك لأنه سينهى كارثة محققة الحدوث بين الأهالى للنزاع على هذه الأراضى.

من جانبه، عقب الدكتور أحمد عزيز عبد المنعم، رئيس جامعة سوهاج بصفته متخصص وأستاذ العلوم والحاصل على الدكتوراه فى إدارة المياه الجوفية، بأن هناك احتمالا أن يكون هناك خزان غاز طبيعي وتكون البداية لاكتشاف بئر كبيرة للبترول.

وعلّل عزيز في تصريحات خاصة لـ"الدستور" أن هذه الأرض موجود بها تشققات كبيرة مما يعني صدق هذا الاحتمال.

وكشف رئيس جامعة سوهاج أن الجامعة سترسل غدًا السبت وفد علمي يضم العديد من الأساتذة والمتخصصين لموقع البئر لمعرفة حقيقة الأمر وكتابة تقرير مفصل عن ذلك.

في المقابل تواصل "الدستور" مع عاطف الصمطي، رئيس مدينة جرجا التابع لها البئر لمعرفة آخر تطورات الذي تقوم به المحافظة تجاه البئر المشتعل.

وقال عاطف الصمطي، رئيس مدينة جرجا التابعة لمحافظة سوهاج، إن حريقا اندلع بمنطقة الجبل الغربي بمدينة جرجا جنوب محافظة سوهاج، موضحا أن الحريق غير معروف مصدره وتم حفره من قبل الأهالي لري أراضيهم إلا أننا فوجئنا بعد 24 ساعة باندلاع النيران بشكل كثيف في البئر لأسباب غير معروفة.

وأضاف الصمطي في تصريحات لـ"الدستور"، أنه لم يتأكد بعد من أن يكون البئر بترولية من عدمها، موضحا أنه تم إخطار الجهات المعنية والسيد محافظ سوهاج لإيفاد بعض الخبراء للتأكد إذا كانت هذه البئر بترولية أو غاز أم أن هناك تسريبات من أي مصدر جعلت النيران تشتعل بهذا الشكل.

وبدأ وقائع الحريق عندما قررت مجموعة من الأهالي حفر بئر لري أرضهم في صحراء أخميم، وبالفعل عقب انتهائهم من ذلك شب حريق هائل بعدها بـ 24 ساعة فقط.

وتلقى اللواء حسن محمود، مدير أمن سوهاج، إخطارًا من مأمور مركز شرطة جرجا، يُفيد بورود إشارة من إدارة قوات الحماية المدنية تُفيد تلقيهم بلاغًا بنشوب حريق بمنطقة الجبل الغربي بدائرة المركز.

وبانتقال قوات المباحث صحبة رجال الحماية المدنية تبين نشوب النيران ببئر مياه حفرها الأهالي لزراعة الأراضي بمنطقة الجبل الغربي بدائرة المركز.

ورجحت التحريات الأولية، أن يكون سبب اشتعال النيران بهذا الشكل الكثيف هو أن تكون البئر لحقل غاز أو تم تسريب أى مصدر بترولي لها.