رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الإثنين 26 أكتوبر 2020 الموافق 09 ربيع الأول 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

الفيتامينات لها دور فعال في الإجراءات الوقائية ضد كورونا

الجمعة 25/سبتمبر/2020 - 08:27 م
الفيتامينات
الفيتامينات
وكالات
طباعة
أدى البحث عن طرق الوقاية من فيروس كورونا الجديد وعواقبه إلى تسليط الضوء على التغذية المناعية في وسائل الإعلام، ويكشف المتخصصون في هذا المجال عن اليقين بشأن فاعلية العناصر الغذائية في مواجهة الوباء.

هناك فيتامينات لها أهمية كبيرة في تقوية المناعة وتلعب دورًا مهمًا في الإجراءات الوقائية، أو في العلاج الداعم لأمراض الجهاز التنفسي، خاصة في ظل وباء كورونا "كوفيد 19"، وعدم التوصل إلى لقاحات حتى الآن، حسبما ورد في التقرير الذي نشرته صحيفة "أليمينتي" (Alimente) الإسبانية.

ويعتبر التقرير أنه مع أهمية تطبيق تدابير الوقاية باستخدام الكمامات وغسل الأيدي والحفاظ على مسافات الأمان، فإن هناك استراتيجيات أخرى يمكن أن تساعد في الحد من انتقال العدوى، على غرار التغذية الصحية.

وأكد الباحثان في كلية الصيدلة وعلوم الغذاء في جامعة برشلونة، فرانسيسكو بيريز كانو ومارغاريدا كاستل، لموقع أليمينتي، أن "جهاز المناعة يتطلب كمية كبيرة من العناصر الغذائية ليقوم بوظائفه، هذه العناصر متنوعة للغاية، وهي الدهون اللازمة لبناء أغشية الخلايا والبروتينات لصنع الأجسام المضادة والسكريات كمصدر للطاقة، وكذلك الفيتامينات والمعادن لتنظيم وتحسين النشاط الدفاعي"، مؤكدين أن النظام الغذائي المتوازن يوفر "كل هذه العناصر الغذائية، بما في ذلك الفيتامينات، وبالنسب اللازمة للتطور السليم لوظائف الفرد".

ومع ذلك فإن المكملات يجب عدم تعاطيها إلا إذا كان الشخص يعاني من نقص مثبت بالفحوصات في فيتامين معين، وبناء على الجرعة التي يحددها الطبيب، أما تناول المكملات الغذائية بشكل عشوائي فلن يفيد المناعة، بل قد يسبب مضاعفات قد تكون خطيرة.

وتوصل الباحثون إلى أن الفيتامينات "إيه" (A )، و"بي" (B)، و"سي" (C)، و"دي" (D)، و"إي" (E)، كان لها تأثير إيجابي على مرضى (كوفيد-19).

الكلمات المفتاحية