رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الجمعة 30 أكتوبر 2020 الموافق 13 ربيع الأول 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

كتاب نور البيان يبتكر طريقة جديدة لتعليم الأطفال اللغة القرآن واللغة العربية

الأربعاء 23/سبتمبر/2020 - 08:58 م
كتاب نور البيان
كتاب نور البيان
نعمات مدحت
طباعة

 يعد كتاب نور البيان واحدًا من الكتب الهامة لتعليم الأطفال، وتصدر خلال الأيام الماضية محركات البحث بعد أن طور في نسخته الجديدة أسلوبه السهل المبسط لللأطفال في تعليم القراءة وقواعدها، وتعليم اللغة العربية وطريقة ترتيل القرآن الكريم.

كتاب نور البيان

ويعتبر من كتب تأسيس الأطفال لأنه يشتمل على العديد من الأنشطة والتمارين المتنوعة متبوعة بالرسومات لتعليم القراءة بشكل متميز، لذلك تتسارع الأمهات على تحميله وشرائه لأطفالهم، حيث صدر منه نسخة pDF، في عدة أماكن نظرًا لأهميته.

 اقرأ أيضا..

«شمس المعارف الكبرى».. أخطر كتاب في التاريخ


عدد من المواقع التعليمية المتخصصة وضعت الكتاب نسخة بي دي أف لمن يرغب في تحميل الكتاب مرفقا بـ فيديو مصور يشرح ما في الكتاب، ولعل أبرز تلك المواقع هي: التفوق، بانوراما سكول، كورساتي،  ذاكروالي، مكتبة نور، خطوة بخطوة، إيلاف، وعدد من المواقع الآخرى.

 

كتاب نور البيان يستخدمه المعلمون وأولياء الأمور لتعليم الأطفال في مرحلتي الحضانة والإبتدائية لتأسيس، كما بدأت مؤخرا تستخدمه دور تحفيظ القرآن الكريم لسهولته ولأنه يضع مع الحروف رسومات لتسهيل عملية التعليم، وتضم الحروف حركان السكون والضمة والفتحة والشدة حتى يعرف الطفل القراءة بالتشكيل وحفظ القرآن الكريم، ولم تقتصر أهمية الكتاب على استخدامه للأطفال فقط ، بل تستخدمه دور محو الأمية لكبار السن، حيث يسهل العملية التعليمية على الملتحقين بالتعليم حديثا.

نور البيان أثار الجدل خلال الفترة الماضية بسبب خروج بعض الفضائيات على المنهج الذي وضعه مؤلفه الشيخ طارق السعيد، حيث قالت أنه منهج شخصي وليس منهجا علميا، ولابد من مراجعته حتى يكون على أسس وقواعد ومنهج علمي صحيح يدرس للأطفال ومن مصدر موثوق به، بينما خرج مؤلفه أكد أنه يدرس للأطفال والحضانات منذ 2- عاما وهو منهج علمي، ولم يتداول في المكتاب أو دور تحفيظ القرآن، إلا بعد مراجعته من مجمع البحوث الإسلامية والتصريح بتداوله لأهميته للأطفال، ومنذ ذلك التوقيت ويتم تداوله مما وجد قبولا واستحسانا كبيرًا من قبل المتخصصين وأولياء الأمور، والمدرسين.

كتاب" نور البيان" في النسخة المطورة والحديثة أدخل  السعيد أيضا طريقة تهجى حروف القرآن الكريم بالتشكيل والتجويد أيضا، كما يضم مجموعة من الأناشيد الدينية لتربية الأطفال على العقيدة والآداب الإسلامية.