رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الليرة التركية تفقد 22% من قيمتها خلال العام الجارى

الليرة التركية
الليرة التركية

أكدت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، أن الليرة التركية وصلت لمستويات قياسية جديدة من الانخفاض بعد رفض البنك المركزي رفع أسعار الفائدة.

وتابعت الوكالة أن الاقتصاديون توقعوا أن يستمر البنك المركزي، في رفض رفع أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية يوم الخميس المقبل لاتخاذ قرار بشأن أسعار الفائدة، ووفقًا لمعظم الاقتصاديين الذين استطلعت "بلومبرج" آرائهم، لن تتم زيادة المؤشر الذي يبلغ 8.25%.

بينما أكد موقع "أحوال" التركي، ان الليرة هبطت بنسبة 0.4% ليصل سعر صرف الدولار الى 7.66 ليرة خلال تعاملات، اليوم الثلاثاء، في إسطنبول، وتتجاوز خسائرها هذا العام 22%.

وتابع الموقع أن البنك المركزي خفض سعر الفائدة القياسي من 24% في يوليو من العام الماضي وأبقى عليه دون تغيير منذ مايو الماضي، مفضلًا تعديل أدوات السياسة الأخرى للدفاع عن الليرة ورفع تكاليف الاقتراض لدى البنوك.

ويطالب المستثمرون في تركيا البنك المركزي بإنهاء عمليات الترقيع النقدية غير التقليدية، والتي تضمنت زيادة ما يُسمى بسعر نافذة السيولة المتأخرة إلى 11.25%، ورفع السعر القياسي، الذي يقف عند مستوى أقل من معدل التضخم السنوي البالغ 11.8%، للمساعدة في تعزيز الليرة وإبطاء زيادات الأسعار.

وأوضح أن الموقع أن محافظ البنك المركزي مراد أويسال، يتعرض لضغوط سياسية من الرئيس رجب طيب أردوغان للإبقاء على أسعار الفائدة منخفضة لتعزيز الاقتصاد، وأقال أردوغان سلف "أويسال" العام الماضي لفشله في خفض تكاليف الاقتراض، وفي الشهر الماضي قال إنه يأمل أن تنخفض الأسعار أكثر.