الأربعاء 14 أبريل 2021
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

بعد الإعفاء من ضريبة الملاهي.. مجهودات «الأوبرا» لمواجهة كورونا

دار الأوبرا المصرية
دار الأوبرا المصرية

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي، أول أمس، على طلب إعفاء الحفلات الفنية التي تنظمها الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي (دار الأوبرا المصرية) على مسارح الهيئة بمحافظات القاهرة والإسكندرية ودمنهور، خلال الفترة من يوليو حتى سبتمبر الجاري، من ضريبة الملاهي.

منذ توقف الفعاليات والأنشطة الثقافية بمصر، والتي استمرت لأكثر من 3 أشهر شهدت كسادا في سوق المنتج الفني، من بعدها أصدرت الحكومة المصرية قرارا باستئناف الأنشطة الفنية والثقافية بنسبة 25% من الطاقة الاستيعابية للمواقع والمنشآت.

ووجهت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، بتشييد مسارح مفتوحة في ساحات دار الأوبرا، وشددت على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية حفاظا على الصحة العامة وسلامة الجمهور، مما ساهم في استئناف النشاط بشكل أمن، وتطبيق نفس الإجراءات الاحترازية في المسارح المغلقة.

واستقبل مسرح النافورة حفلات عدة لعدد من النجوم، كمدحت صالح، بمشاركة عازف البيانو الشهير عمرو سليم وفرقته، وأمسيات مختلفة قدمتها عدد من الفرق كأوبرا القاهرة تحت إشراف مديرها الفني الدكتورة إيمان مصطفى، والفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو فاروق البابلي، بالإضافة إلى عرض مقتطفات من المسرحيات الغنائية الكلاسيكية، بمصاحبة تابلوهات فنية لعارضين نت فرقة باليه أوبرا القاهرة، وغيرها.

واستضاف مسرح سيد درويش "أوبرا الإسكندرية" عددا من الفعاليات، كحفل فني لأوركسترا وتريات أوبرا الإسكندرية بقيادة المايسترو أحمد عاطف وإخراج حازم طايل، وأمسية روحانية لفرقة الإنشاد الديني بقيادة المايسترو الدكتور علاء عبدالسلام، وغيرها من الحفلات.

وكان رئيس دار الأوبرا المصرية، قد تفقد مسارحها خلال فترة توقف الأنشطة والحفلات والتي تقيمها الأوبرا، وتابع إجراء أعمال الصيانة اللازمة لها استغلالا لهذه الفترة، كما رفع كفاءة المواقع والمباني الثقافية، بجانب مخازن أجهزة الصوت والإضاءة وكذلك الديكور وورش الملابس.