رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الثلاثاء 19 يناير 2021 الموافق 06 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

ريم بسيونى: سبيل الغارق تتناول أكثر من مرحلة تاريخية

الجمعة 18/سبتمبر/2020 - 11:16 م
ريم بسيوني
ريم بسيوني
نضال ممدوح
طباعة
قالت الكاتبة الروائية ريم بسيوني٬ خلال حفل توقيع روايتها الأحدث٬ بمكتبة ديوان فرع مصر الجديدة٬ والصادرة عن دار نهضة مصر للنشر "سبيل الغارق.. الطريق والبحر": إن الرواية لها أكثر من موضوع٬ وتتناول أكثر من مرحلة تاريخية٬ كما تتطرق إلي بحث الإنسان عن طريق نفسه٬ وطريق البحر٬ وطرق أخرى كثيرة يبحث عنها الإنسان.

وأوضحت في تصريحات خاصة لــ"الدستور" أن الرواية يمكن تناولها بأكثر من مستوى٬ فيمكن أن يتم تناولها كرواية تاريخية تبحث في مرحلة تاريخية من تاريخ مصر٬ كما يمكن استقبالها بوجهة إنسانية كبحث الإنسان عن السعادة٬ وبحثه عن الوصول إلي طرق بحثه، كما أن لها علاقة وثيقة بطرق البحر خلال العصور المختلفة. كما تتناول الحديث عن مرحلة تاريخية لم يتم التطرق إليها من قبل ولا نعرف تفاصيلها بدقة٬ وهو ما بدأته في رواية "ثلاثية المماليك" من خلال الربط بين هذه الفترات التاريخية ببعضها البعض.

وحول الرواج الذي تلاقيه الرواية التاريخية٬ وهل إعتبارها بديلًا عن التاريخ الرسمي٬ خاصة في ظل قلة من يقرأون الكتب التاريخية٬ حيث أكدت أن:"الرواية التاريخية ترتبط بتاريخ البشر أكثر من تناول الوقائع الرسمية. كما أن هناك مناطق معتمة في التاريخ يحاول القارئ أن يصل إليها ويبحث عنها وهو ما تقدمه الرواية التاريخية٬ لكن لا يمكن أن تكون بديلًا عن التاريخ الرسمي أو دراسته.

وعن الوقائع التاريخية التي توقفت عندها أثناء كتابة الرواية وكانت بمثابة إلها لها أردفت:"بالفعل هناك أكثر من واقعة تاريخية وقفت عندها٬ مثل واقعة أول بنت مصرية تلتحق بالمدرسة٬ وفكرة مدرسة حكومية للبنات٬ فدائمًا ما نتحدث عن فكرة نضال المرأة في الحصول علي حق التعليم٬ لكن لم نتناول التفاصيل الشخصية لمن خضن هذه التجربة٬ بالإضافة إلي معارك عالمية كبرى حارب فيها مصريين لكننا لا نعرف عنها شيئا.