رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
السبت 19 سبتمبر 2020 الموافق 02 صفر 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

بعد افتتاحها.. 10 شروط للالتحاق بالجامعة المصرية اليابانية

الأربعاء 16/سبتمبر/2020 - 07:09 م
الجامعة المصرية اليابانية
الجامعة المصرية اليابانية
هاجر رضا
طباعة
أجرى الرئيس عبدالفتاح السيسي، جولة تفقدية بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا ببرج العرب في الإسكندرية، واستمع الرئيس إلى شرح مفصل عن طبيعة عمل الأقسام المختلفة داخل الجامعة.

وترصد "الدستور" طرق التقديم والالتحاق بالجامعة المصرية اليابانية، والبرامج الدراسية المتاحة في سياق السطور التالية:

البرامج الدراسية المتاحة:
كلية الهندسة: هندسة الإلكترونيات والاتصالات، هندسة وعلوم الحاسب، هندسة القوى الكهربائية، الهندسة الصناعية والتصنيع، هندسة الميكاترونيات، هندسة وعلوم المواد، الهندسة الطبية الحيوية، إنترنت الأشياء، النظم المدمجة، علم الأعصاب الحسابى والروبوتات الإدراكية والمحاكاة، أمن المعلومات السيبراني، هندسة الحوسبة الكمية، الهندسة الكيميائية والبتروكيماويات، هندسة مصادر الطاقة.

كلية إدارة الأعمال الدولية والإنسانيات:
المحاسبة ونظم المعلومات، إدارة الموارد البشرية، برنامج إدارة الأعمال MBA، معهد العلوم.

الأساسية والتطبيقية للدراسات العليا:
علوم النانو بيوتكنولوجي، الرياضيات الحسابية والتطبيقية، مواد الطاقة.

برامج مهنية:
الحفاظ على التراث (دبلوم، ماجستير).

برامج مهنية:
دراسات المحافظة على التراث.ريادة الأعمال والابتكار.الاستثمار والإدارة المالية.التسويق وإدارة الأعمال الدولية. التصنيع الدوائي.

كلية الهندسة:
الطاقة لصناعة النفط والغاز.المدن والمباني المستدامة الخضراء.هندسة العمليات الكيميائية.الفيزياء النووية والتكنولوجيا والكيمياء الخضراء.تكنولوجيا التصنيع المستدامة.تكنولوجيا التصنيع الغذائي.طباعة الجرافين لاستخدامات الطاقة والإلكترونيات.

شروط الالتحاق بالجامعة
- يشترط في المتقدمين من حاملى الجنسية المصرية إكمال مرحلة التعليم الثانوي (الحصول على الثانوية العامة المصرية – قسم الرياضيات- أو ما يعادلها كالدبلومة الأمريكية، IGCSE الخ …).

- التقديم مفتوح للحاصلين على شهادة الثانوية العامة القديمة بدءا من عام 2014 أو ما يعادلها بشرط استيفاء كل شروط التقديم وعلى المتقدمين الذكور تقديم ما يوضح موقفهم من الخدمة العسكرية.
- يجب ألا يزيد عمر المتقدم على 20 عاما في تاريخ 1 سبتمبر 2018.
- يجب على المتقدمين من الخارج الحصول على شهادة معادلة لشهادة الثانوية العامة والمعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات في مصر.

- ينبغي على المتقدمين الحاصلين على الشهادات الأجنبية تقديم إثبات استكمال اثني عشر (12) عامًا دراسيًّا (شهادات التسلسل الدراسي أو شهادة الإعدادية أو شهادة الابتدائية) طبقًا لقواعد المجلس الأعلى للجامعات.

- المقبولين الحاصلين على شهادات أجنبية اجتياز امتحاني اللغة العربية والتربية الدينية الخاصة بمرحلة الثانوية العامة، قبل أو بعد قبوله بالجامعة.

- جميع المتقدمين اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية الخاص بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا Entrance Exam.

- يتم الإعفاء من أداء امتحان اللغة الإنجليزية للمتقدمين الحاصلين على شهادة TOEFL IBT Score 60 أو IELTS score (تكون الشهادة سارية لمدة عامين من تاريخ انعقاد الاختبار).

- في حالة عدم اجتياز أي من المتقدمين اختبار اللغة الإنجليزية الخاص بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، يمكن أن ينضم الطالب إلى الجامعة بصفة مؤقتة (طالب القبول المشروط) لمدة عام دراسى واحد شريطة أن يجتاز الإختبار خلال هذا العام، وإلا سيتم إنهاء تسجيله.

- تسجيل تسع ساعات دراسية معتمدة وفقًا للجدول الأکادیمي للجامعة بالإضافة إلى التسجيل في دورة اللغة الإنجليزية المكثفة.

وبدأت الجامعة في قبول الطلاب الأفارقة من دول القارة المختلفة منذ عام 2016 حيث تم تخريج حتى الآن ما يزيد على 15 من الحاصلين على درجات الماجستير و5 من الحاصلين على درجة الدكتوراه في المجالات الهندسية المختلفة التي تقدمها الجامعة، وحاليًا يوجد بالجامعة 15 دراسًا من 6 دول إفريقية؛ علما بأن الجامعة سوف تستقبل أكثر من 150 طالب دراسات عليا من جميع الدول الإفريقية خلال الثلاث سنوات القادمة (2020-2023) وفقا لما اتفق عليه الزعيمان الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس وزراء اليابان السيد شينزو أبي، خلال مؤتمر التيكاد السابع في أغسطس الماضي.