رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الإثنين 30 نوفمبر 2020 الموافق 15 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

بعد إصابة جمال يوسف.. 8 أنواع للسرطان تصيب الفم

الأحد 06/سبتمبر/2020 - 08:46 م
جمال يوسف
جمال يوسف
نور أيمن
طباعة
أعلن الفنان جمال يوسف آخر تطورات إصابته بمرض سرطان البلعوم، أمس الأحد، مؤكدًا أن الأعراض كانت بسيطة في البداية حتى اشتد عليه الأمر، وفي هذا التقرير حاورت "الدستور" محمد حسام طبيب أورام في مستشفى المنيرة، للوقوف على أنواع السرطان التي تصيب الفم.

قال "حسام" إن سرطان الحنجرة قد يصيبها نفسها أو بعض أحشائها أو الأحبال الصوتية لها، من أبرز أعراضه هو بحة الصوت وظهور تكتلات في العنق وصعوبة في البلع والتنفس، يصيب الرجال أكثر من النساء، والذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.

تابع أن هناك ثلاث طرق للتعامل معه تكون من خلال ثلاث طرق أولها المبكرة والتي تتم من خلال استخدام العلاج الإشعاعي، إلا أن هناك بعض الأطباء يلجئون إلى الجراحة بالليزر، أما المرحلة الثانية والثالثة تكون من خلال استئصال جزئي أو كلي للجزء المسرطن، على حسب الحجم تقدر نسبة المرض، وهناك بعض من يسلك طريق المنظار لإتمام عملية الاستئصال.

واستكمل أن النوع الثاني من السرطان هو سرطان الحلق الذي يصيب البلعوم واللوزتين، تكمن أعراضه في سعال وتغيير الصوت وصعوبة البلع وألم الأذن بالإضافة إلى تكتل وتقرح لا يلتئم والتهاب بالحلق وفقدان كبير للوزن، معلقًا: "تكاتف كل هذه الأعراض يجعلنا أمام سرطان وهذا يستدعي استشارة طبيب".

أوضح أن هناك عدة أنواع لسرطان البلعوم وهي السرطان البلعومي الأنفي، وهو يصيب الجزء الأخير من الأنف والذي يبدأ عنده الحلق، والسرطان الفموي البلعومي والذي يكون عند اللوزتين، والبلعومي السفلي والذي يصيب المريء والقصبة الهوائية، والمزماري وهو ينتهك الأحبال الصوتية.

واختتم أن هناك السرطان فوق المزمار يؤثر على اللسان، وسرطان تحت المزمار يصيب أسفل الأحبال الصوتية، معقبًا أن أعراض الخطورة تكمن في التدخين، والكحول، مؤكدًا أنه هناك بعض الحالات التي تصاب بالمرض من خلال الاتصال الجنسي الفموي.

الكلمات المفتاحية